رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قيمتها 2 في الألف من قيمة رأس المال.. والغرامة في ديسمبر

خاص| «رسوم الاشتراك».. معركة مرتقبة بين الغرف التجارية و3 ملايين تاجر

نشر
الغرف التجارية
الغرف التجارية

دعت الغرفة التجارية، 3 ملايين من منتسبيها من التجار والصناع، ومؤدي الخدمات المقيدين بالسجل التجاري، إلى المبادرة بسداد اشتراك الغرفة عن عام 2021، والسنوات السابقة في موعد غايته 30 نوفمبر المقبل، وذلك بعد عودة الحياة الاقتصادية والحركة التجارية لطبيعتها حيث تراجعت تسديد الرسوم في عدد كبير من الغرف بنسبة تتجاوز 50%، تفاديًا لسداد التعويض المقرر وقدره 25%، من قيمة الاشتراك السنوي، طبقًا للمادة 25 من قانون الغرفة التجارية رقم 189 لسنة 1951 المعدلة بعض أحكامه بالقانون رقم 6 لسنة 2002.

وقال محمد أبو القاسم رئيس غرفة أسوان التجارية، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إنه يتعين على أي صاحب منشأة أو أي شخص يزاول عمل تجاري دفع اشتراك سنوي، قيمته حوالي 2 في الألف من قيمة رأس المال الموجود في السجل التجاري.

سداد الاشتراك بانتظام للتمتع بخدمات الغرفة التجارية

وتلزم الغرفة التجارية المقيدين بها بسداد الاشتراك بانتظام للتمتع بالخدمات التي توفرها لهم الغرفة التجارية وذلك لأن المشتركين المتخلفين عن سداد قيمة الاشتراك لمدة تتجاوز المسموح بها يتم حرمانه من الخدمات لحين سداد المتأخرات.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها الغرفة، أيضا، هي خدمة الاستعلام عن اشتراك الغرفة التجارية، أو استطاعة العضو المشترك أن يجدد اشتراكه السنوي بسهولة إلكترونيا. 

ويتحقق ذلك من خلال دخول العميل علي الموقع الرسمي للغرفة التجارية، والبحث عن قائمة الخدمات الإلكترونية، ومنها يختار تجديد السجل التجاري ويقوم بإدخال بياناته الشخصية مثل الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ثم يقوم إدخال البيانات الخاصة بالمنشأة مثل رقم السجل التجاري، ووضع الشركة في القوائم المالية. ويقوم العميل باختيار عدد سنوات الاشتراك بحيث ألا تتعدى 5 سنوات، وبعدها يظهر للعميل رسوم اشتراكه السنوية ويستطيع طباعته، ويتم تحديد الرسوم وفقًا لنوعية نشاط المنشأة ورأس المال وعدد العمال بها، وبعد السداد يتم طباعة شهادة الاشتراك واعتبارها وثيقة إلكترونية رسمية، كما تستطيع المنشآت التجارية تجديد اشتراك الغرفة التجارية من خلال نفس الموقع لكن من قائمة خدمة اشتراكات الغرف التجارية.

طريقة سداد رسوم اشتراك الغرف التجارية

ويقوم العميل بإدخال رقم السجل التجاري وتاريخ انتهائه ورمز التحقق المطلوب لتظهر البيانات الخاصة بالمنشأة، وبعدها يقوم باختيار تجديد، وبعدها تظهر رسوم الاشتراك، ويتم التواصل مع العميل برسالة على رقم الهاتف فيه كود، ويتم السداد إلكترونيًا من موقع البنك أو تطبيقات الخدمات المصرفية على الهاتف، أو ماكينات الصراف الآلي، أو من خلال الموقع الرسمي للغرفة التجارية بعد ظهور رسوم الاشتراك وطباعة الفاتورة.

ويقول صلاح خليل رئيس غرفة تجارة الأقصر، إنه يتم تحصيل 2 من الألف، (0,02) من قيمة راس المال المثبت والمدفوع من قيمة راس المال ودفع 25 جنيه اشتراك الشعبة وذلك اعتبارا من سنة 2002، ويتم احتساب غرامه مقدارها 25% من قيمة الاشتراك وتقرر نسبة رسوم الغرفة التجارية: 0,02% من رأس المال الأقصى من 12000 والحد الأدنى للرسوم هي 24 جنيه + 25 جنيه شعبة أدنى من أصل 12000 والحد الأقصى للرسوم يكون 2000 جنيه بالإضافة إلى 25 جنيها شعبة حد أقصى من مليون جنيه والغرامة تقدر 25% من نسبة رأس المال تحتسب بعد نهاية 31 نوفمبر.

عاجل