رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«اجتماع موسكو» حول أفغانستان: يجب التعاون مع طالبان لإرساء الأمن

نشر
اجتماع موسكو حول
اجتماع موسكو حول أفغانستان

توصلت الأطراف المشاركة في اجتماع موسكو، الذي عُقد اليوم الأربعاء، حول أفغانستان، إلى ضرورة التعاون العملي مع حركة "طالبان"، باعتبارها السلطة الحاكمة فى البلاد، والاستعداد للإسهام في إرساء الأمن على الأراضي الأفغانية.

احترام سيادة أفغانستان

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، عقب انتهاء الاجتماع، بيان صيغة موسكو، والذي أعربت الأطراف المشاركة من خلاله، "عن احترامها لسيادة أفغانستان، واستقلالها ووحدة أراضيها، وأكدت الالتزام بتحول أفغانستان إلى دولة مسالمة غير قابلة للتقسيم ومستقلة ونامية اقتصاديا وخالية من الإرهاب والجرائم المتعلقة بالمخدرات تنفذ الأحكام الأساسية في مجال حقوق الإنسان"، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.

التعاون العملي مع أفغانستان

وأضاف البيان، أنّ "التعاون العملي اللاحق مع أفغانستان، يجب ترتيبه أخذا بعين الاعتبار الواقع الجديد المتمثل في وصول حركة طالبان، إلى السلطة، بغض النظر عن الاعتراف الرسمي من قبل المجتمع الدولي بالحكومة الأفغانية الجديدة".

تحسين نظام إدارة الدولة

وطالب البيان، "القيادة الحالية لأفغانستان إلى اتخاذ إجراءات إضافية رامية إلى تحسين نظام إدارة الدولة وتشكيل حكومة شاملة حقا تعكس بصورة مناسبة مصالح كل القوى السياسية العرقية في البلاد"، موضحا أنّ "هذا الأمر سيصبح شرطا أساسيا لإكمال عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان".

اتباع سياسة داخلية وخارجية معتدلة

ودعا المشاركون في اجتماع موسكو، إلى "اتباع سياسة داخلية وخارجية معتدلة وحكيمة وتطبيق سياسة ودية بحق دول جوار أفغانستان، والسعي إلى تحقيق الأهداف المشتركة مثل بسط السلام الصارم والأمن والسلامة والازدهار طويل الأمد واحترام حقوق القوى العرقية والنساء والأطفال". 

ضمان أمن أفغانستان

إلى ذلك، أبدّت أطراف الاجتماع "قلقها إزاء أنشطة التنظيمات الإرهابية في أفغانستان"، مشددة على "الاستعداد لمواصلة الإسهام في ضمان أمن أفغانستان بهدف دعم الاستقرار الإقليمي".

وتطرق الاجتماع إلى تردي الوضع الاقتصادي فى أفغانستان، حيث اقترحت الدول المشاركة، "إطلاق مبادرة جماعية خاصة بعقد مؤتمر دولي للمانحين بدائرة واسعة من المشاركين تحت رعاية الأمم المتحدة في أسرع وقت"، مشددة على ضرورة أن "يكون العبء الأساسي للإحياء الاقتصادي والمالي لأفغانستان، وتنميتها في مرحلة ما بعد النزاع على عاتق القوى التي تواجدت قواتها العسكرية هناك على مدى السنوات الـ20 الماضية".

الدول المشاركة

يشار إلى انّ، الاجتماع الثالث لصيغة موسكو للمشاورات حول أفغانستان، عُقد اليوم الأربعاء، بمشاركة ممثلين خاصين أو مسؤولين كبار من روسيا والصين وباكستان وإيران والهند وكازاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وتركمنستان وأوزبكستان، بالإضافة إلى وفد رفيع المستوى من الحكومة الأفغانية، التابعة لحركة طالبان.

 

عاجل