رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ممارسة الكهرباء.. أسعارها الجديدة والأوراق المطلوبة وعقوبة عدم السداد

نشر
العداد الكودي
العداد الكودي

ممارسة الكهرباء .. تستقبل المنصة الإلكترونية الحكومية و وزارة الكهرباء يوميًا، سواء عن طريق موقعها الرسمي، أو من خلال مقر شركات الكهرباء، مئات الطلبات لاستبدال نظام ممارسة الكهرباء بتركيب العدادات الكودية، لتكون البديل الشرعي والرسمي، بعد أن وافق مجلس الوزراء على تركيبها، ليبدأ العمل بها في أسرع وقت بدلاً لنظام ممارسة الكهرباء
 

الكهرباء مليون و800 ألف طلب عداد كودي 
 

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن: " وزارة الكهرباء استقبلت حتى اليوم ما يزيد عن مليون و800 ألف طلب لتركيب العدادات الكودية".

وأضاف حمزة، أن العدادات الكودية التي وافق مجلس الوزراء على تركيبها، هي البديل الرسمي لنظام ممارسة الكهرباء، مشيرًا أن العدادات الكودية ستحمي المواطنين الذين يعملون بنظام ممارسة الكهرباء من تعرضهم للمساءلة القانونية.

العدادات الكودية


العداد الكودي يقضي على ممارسة الكهرباء
 

وأوضح العداد الكودي هو عداد مسبوق الدفع، لكنه يسجل لدي وزارة الكهرباء برقم وليس اسم شخص، مما يعني أن مالك الوحدة السكنية العاملة بنظام العداد الكودي لا يحق له اثبات ملكية الوحدة، أو تقنين أوضاعه المخالفة بموجب هذا العداد.

وتابع المتحدث الرسمي باسم "الكهرباء"، أن الهدف من تركيب العدادات الكودية هو تنظيم عملية تقديم خدمة الكهرباء للمواطنين، والحد من عمليات سرقة التيار الكهربائي، والقضاء على نظام ممارسة الكهرباء قدر المستطاع.

أبراج الكهرباء


محضر ممارسة الكهرباء


وأوضح مصدر مسؤول بأحد شركات الكهرباء رفض ذكر اسمه لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن ممارسة الكهرباء نظام بموجبه يحرر محضر بواسطة شرطة الكهرباء، أو من خلال حق الضبطية القضائية للمواطن الغير منطبق عليه شروط تركيب العدادات نظرًا لوجود مخالفة بناء أو غيرها، فيتم وضع تقديري بمتوسط استهلاك المواطن من الطاقة التي يحصل عليها مقابل مبلغ مالي يدفع شهريًا سواء استهلك كهرباء أم لا.

وأعلن الدكتور أيمن حمزة، أن وزارة الكهرباء قامت بتركيب ما يزيد عن نصف مليون عداد كودي للمواطنين الذين كانوا يعملون بنظام ممارسة الكهرباء، منوهاً أن ليس كل من قدم على تكريب عداد كودي سوف يحصل عليه، فهذا يحدد حسب أحمال شبكة الكهرباء في المنطقة المراد تكريب العداد بها، وعوامل فنية أخرى كثيرة.
الأوراق المطلوبة لعمل ممارسة كهرباء


نظام ممارسة الكهرباء ليس له أوراق رسمية محددة تقدم للحصول على الخدمة من خلال تلك الطريقة، لأنه بالأساس نظام مصالحة يتم بمحضر رسمي بين المواطن والدولة من خلال النيابة العامة والقضاء يطبق بعد إجراء محاضر سرقة تيار كهربائي، تكون إجراءاته كالآتي:  

 يطالب سارق التيار الكهربائي بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق، بالإضافة إلى سداد ما  يساوي ضعف قيمة التيار المسروق كغرامة عن مدة 12 شهر كحد أقصي.
 

عقوبة عدم دفع ممارسة الكهرباء


نص القانون أن عقوبة سرقة التيار الكهربائي الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو  بإحدى العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.

إذا تكرر سرقة التيار الكهربائي تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن  سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد  على  200 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

 في جميع الأحوال تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي.  

سرقة التيار الكهربائي 

غرامة سرقة الكهرباء تبدأ من 500 جنيه


ومحضر ممارسة الكهرباء هو في الأصل عبارة عن محضر سرقة تيار كهربائي يتم تحريره ضد المباني والمنشآت المخالفة أو سارقي التيار الكهربائي، وأغلب المخالفين والسارقين للتيارات الكهربائية يتواجدون بالمناطق العشوائية.
 

أسعار ممارسة الكهرباء الجديدة
 

وتتراوح غرامة ممارسة الكهرباء بين 500 وألف جنيه شهريًا، وهو تقدير عشوائي لا يعبر عن الاستهلاك الفعلي للمواطنين. وتتمثل صورة إيصال ممارسة الكهرباء، في كونها محضر دفع، يثبت أن المتصالح سدد قيمة ما سرقة من التيار الكهربائي.
من ضمن شروط التقديم للحصول على عداد الكهرباء أو العداد الكودي من خلال المنصة الإلكترونية، تقديم صور إيصالات ممارسة الكهرباء، لأنها تثبت أن المواطن المقدم للحصول على العداد كان يتعامل بنظام ممارسة الكهرباء، كما يجب على المواطن دفع جميع المبالغ المقررة عليه قبل تركيب العداد الكودي.

سرقة تيار كهربائي بالعشوائيات

محضر ممارسة كهرباء
 

العمل بنظام ممارسة الكهرباء لا يمنع من تحرير محاضر مخالفة وسرقة تيار كهربائي من حين لآخر للمواطن، فكل فترة تشكل لجان فنية تعيد تقييم ما يستهلكه المواطن من كهرباء طبقًا للأجهزة الموجودة لديه، فإذا اثبتت اللجنة الفنية أن المواطن الذي يعمل بنظام ممارسة الكهرباء قد زادت أحماله، فيحرر محضر جديد له بمخالفة جديدة، بإجراءات تصالح جديدة، وبعدها يتم رفع قيمة المبلغ المحصل منه شهريًا نظير عمله بنظام ممارسة الكهرباء.

عاجل