رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط عند أعلى مستوى منذ 3 سنوات

«المركزي»: مخاوف التضخم ترفع أسعار الذهب عالمياً في أسبوع

نشر
ارتفاع أسعار الذهب
ارتفاع أسعار الذهب عالمياً

ارتفعت أسعار النفط (+ 3%) خلال أسبوع تداول اتسم بالتقلبات، بحسب نشرة البنك المركزي المصري للتعليق على الأسواق المحلية والعالمية، مشيرةً إلى أن الأسعار ارتفعت في بداية الأسبوع إلى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات مع استمرار أزمة الطاقة حيث يبدو أن الطلب على الوقود يتعافى بشكل أسرع مما يمكن أن يقدمه المنتجون للسوق.

تضيف نشرة «المركزي» الصادرة اليوم الأربعاء: «مع ذلك، تراجعت الأسعار إلى حد ما خلال منتصف الأسبوع حيث أصبح المستثمرون أكثر قلقًا بشأن آفاق النمو الاقتصادي، الى جانب تقليص أوبك لتوقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2021. وفي نهاية الأسبوع، ارتفعت الأسعار يوم الجمعة فوق 85 دولارًا خلال الجلسة لثلاث مرات قبل أن تنخفض ​​بشكل طفيف عن هذا المستوى بنهاية الجلسة لتغلق عند 84.9 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2018».

إنتاج الخام من المتوقع أن ينخفض ​​أكثر

وتلقت أسعار النفط دفعة من تقرير إدارة معلومات الطاقة الذي أظهر أن إنتاج الخام من المتوقع أن ينخفض ​​أكثر من المتوقع له في عام 2021، بالتزامن مع تخفيف القيود الاحترازية، مما حفز الطلب على النفط، بحسب تقرير «المركزي».

وفيما يتعلق بأسعار الذهب، يشير تقرير البنك المركزي إلى أنها سجلت ارتفاعا بنسبة 0.60% مع تزايد قلق السوق بشأن احتمالات التضخم، خاصة بعد صدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك، وقال أيضاً إن مؤشر الدولار أنهى تداولات هذا الأسبوع على انخفاض (-0.14%). وفي بداية هذا الأسبوع، حقق مؤشر الدولار مكاسب كبيرة بعدما زادت ثقة المستثمرين بأن الاحتياطي الفيدرالي سيعلن عن بداية عملية الخفض التدريجي لبرنامج شراء الأصول في أقرب وقت خلال الشهر القادم.

ارتفاع أسعار الذهب 0.60% بسبب مخاوف التضخم

ويشير «المركزي» إلى أنه على الرغم من ذلك، قلص الدولار مكاسبه خلال نهاية الأسبوع بعدما تحسنت معنويات المخاطرة نتيجة إصدار الولايات المتحدة تقارير أرباح الشركات الفصلية، والتي فاقت التوقعات، وكذلك تقرير مبيعات التجزئة، وعلاوة على ذلك، انخفض مؤشر الين الياباني، والمعروف عنه أنه واحد من أصول الملاذ الأمن، بنسبة (-1.73%) وسط تحسن معنويات المخاطرة.

وأنهى مؤشر اليورو تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع (+0.28%)، حيث تمكن من إنهاء تداولات الأسبوع أعلى من المستوى الرئيسي البالغ 1.16 بقليل. وبالمثل، ارتفع مؤشر الجنيه الإسترليني بنسبة (+1.00%) على خلفية انخفاض الدولار، وبعدما زادت ثقة المستثمرين بأن يقوم بنك إنجلترا برفع معدلات الفائدة في وقت لاحق من هذا العام للتصدي لارتفاع معدل التضخم العنيد. 

عاجل