رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم الاعتراض الدولي..

كوريا الشمالية تعلن نجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي من غواصة

نشر
غطلاق صاروخ باليستي
غطلاق صاروخ باليستي - أرشيفية

أعلنت كوريا الشمالية، مساء الثلاثاء، نجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي جديد من غواصة، وذلك رغم الاعتراض الدولي، على تجارب بيونج يانج الصاروخية؛ وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.
 

وكانت الهيئة المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية، أعلنت فى وقت سابق من اليوم، أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية، الثلاثاء، بلغ مداه بين 430 و450 كيلومترا، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

إلى ذلك، اتهم البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، كوريا الشمالية، بمواصلة استفزاز الولايات المتحدة، بإطلاقها صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان.

التواصل دبلوماسيا

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إنّ الولايات المتحدة ستظل منفتحة على التواصل دبلوماسيا مع كوريا الشمالية، بشأن أنشطتها في مجال تطوير الأسلحة وتجاربها الصاروخية، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء في نسختها الإنجليزية.

الالتزام بقرارات مجلس الأمن 

وفي السياق ذاته، أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها إزاء إطلاق كوريا الشمالية، صواريخ أحدها باتجاه بحر اليابان، وحثت بيونج يانج على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.
 

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق -في تصريحات صحفية أوردتها وكالة “سبوتنيك” الروسية الثلاثاء-: "نشعر بالقلق إزاء الإطلاق الأخير للصواريخ من كوريا الشمالية، وبينها تقارير حول صاروخ باليستي أطلق من البحر".

النزع التام للأسلحة النووية 

وأضاف: "طلبنا مرارًا وتكرارًا من قيادة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، الامتثال التام للالتزامات الدولية بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبالجهود الدبلوماسية الرامية لتحقيق سلام مستدام والنزع التام للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".
 

يأتي ذلك، بعدما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، الثلاثاء، أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم، صاروخا باليستيا واحدا على الأقل قبالة ساحلها الشرقي.

أنواع أخرى من الصواريخ 

ذكرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية -في بيان أورده موقع "روسيا اليوم"- أنّ الصاروخ انطلق حوالي الساعة 10:17 صباح الثلاثاء، بالتوقيت المحلي من حول مدينة سينبو، حيث تُبقي كوريا الشمالية على غواصات ومعدات لاختبار إطلاق صواريخ باليستية من غواصات، موضحة أن بيونج يانج أطلقت أيضا أنواعا أخرى من الصواريخ من تلك المنطقة في وقت سابق.