رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار حمدوك: مسيرة الخميس من أجل دولة ديمقراطية لسودان جديد

نشر
ياسر عرمان المستشار
ياسر عرمان المستشار السياسي لرئيس الوزراء السوداني- أرشيفية

اعتبر ياسر عرمان، المستشار السياسي، لرئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، أن المسيرة التى دعا لها أكثر من 200 كيان من الكيانات الداعمة للتحول المدني في البلاد، والمقرر لها الخميس المقبل، ستكون من أجل دولة ديمقراطية لسودان جديد، على حد تعبيره.

لا أحد يستطيع أن ينقلب على الثورة في السودان

وقال عرمان - في خطاب جماهيري بولاية الجزيرة شرقي العاصمة الخرطوم، مساء اليوم الثلاثاء- إنّ الجميع على موعد مع التاريخ في 21 أكتوبر، مشددا “ لا أحد يستطيع أن ينقلب على الثورة في السودان، لافتا إلى ضرورة العمل من أجل دولة مدنية ديمقراطية، وفقا لقناة ”العربية".

 سودان جديد

وشدد مستشار حمدوك، على ضرورة ألا يكون الخروج يوم 21 أكتوبر، ضد أحد، وإنما من أجل سودان جديد، مشيرا إلى أنّ الشعب السوداني، يرغب في حكم مدني، مؤكدا ألا أحد يحل الحكومة إلا الناس.

صراع تكتيكي

وبشأن أزمة شرق السودان، رفض ياسر عرمان، استخدام قضية شرق البلاد، كصراع تكتيكي، معتبراً هدف وقف الموانئ وإمدادات الوقود تركيع الشعب السوداني.
وطالب المستشار السياسي لرئيس الوزراء السوداني، بتوحد الحركات المسلحة، ودخولها إلى الجيش بطريقة محددة ومنظمة، لافتا إلى ضرورة تشكيل المجلس التشريعي بعد الأزمة الحالية. 

عمر البشير

وتطرق عرمان، إلى قضية الرئيس المعزول، عمر البشير، قائلا إنّ الحكومة ستسلم عمر البشير، وأعوانه للمحكمة الجنائية الدولية.
وأكد أن النظام السابق، ما زال موجودا ويسعى لإزالة لجنة التمكين، منوها إلى أنه لولا الثورة لكان الرئيس المخلوع باع موانئ البلاد، بحسب قوله.

وكان بيان لتجمع المهنيين السودانيين، دعا في وقت متأخر أمس الاثنين، إلى تشكيل مجلس تشريعي ثوري يمثل فيه كافة قوى الثورة.

تسليم السلطة للمدنيين

وطالب -البيان الصادر باسم الغرفة المشتركة لمليونيات الحكم المدني- بتسليم السلطة للمدنيين في البلاد، كما دعا إلى تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية فورا.

تشكيل خلية أزمة

وكان مجلس الوزراء فى السودان، أعلن الاثنين، تشكيل "خلية أزمة"، مشتركة من جميع الأطراف، لإنجاح التحول الديمقراطي فى البلاد.
جاء ذلك، خلال الجلسة الطارئة التى عقدها مجلس الوزراء السوداني، الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء، عبدالله حمدوك، لبحث الأزمة الراهنة فى البلاد، حيث استعرض المجلس وتيرة الأحداث المُتسارعة خلال العامين الماضيين من عمر الفترة الانتقالية، من خلال نقاش بنّاء وصريح وشفّاف، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

عاجل