رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يستخدم محفزا طبيعيا للمناعة.. وبديلا عن الأدوية

خاص| مبيعات العسل الأبيض تنتعش شتاء.. وتجار يكشفون الأسباب

نشر
العسل الأبيض
العسل الأبيض

استقرت أسعار العسل الأبيض فى السوق المحلى، بالرغم من ارتفاع الطلب بنحو 10% بحسب تجار بالغرف التجارية؛ خاصة في فصل الشتاء لدوره في تحفيز المناعة.

قال تيسير بغدادي نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية -في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز"- إن العسل الأبيض المحلى والمستورد استقر بدون زيادة خلال العام الجارى. 

وأشار إلى أن الأنواع المستوردة تشمل العسل الحضرمى الذى يزيد عليه الطلب من المواطنين ذوي الدخل المرتفع، والعسل المحلى يباع بسعر فى متناول الجميع.

وارتفعت صادرات مصر من العسل، لنحو 12 ألف طن بإجمالي صادرات تُقدر بـ150 مليون دولار، بحسب تقديرات الغرف التجارية.

أنواع العسل فى السوق 

ولفت بغدادي، إلى أنه مع دخول الشتاء يتزايد الطلب بنسبة 10% على الأنواع الشعبية، وهناك وفرة فى المعروض، لافتا إلى أن هناك أنواع عديدة من العسل فى السوق المحلى، ومنها عسل حبة البركة، وزهور البرسيم، والفواكه، والسدر الصحراوى، والجبلي.

زيادة الإقبال على العسل شتاءً

وتُصنف مصر أنها ضمن أكبر دول منتجة ومصدرة للعسل في الوطن العربى بحجم إنتاج يتراوح ما بين 30 إلى 35 ألف طن سنويًا.

ومن جهته، قال عمرو حامد رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر العسل يبدأ من 50 جنيها ويصل 400 جنيه للكيلو، وأشار إلى أن الإقبال على شراء العسل جاء تزامنا مع العودة مع المدارس، وخلال موسم بدء العام الدراسى، وبداية فصل الشتاء.

يزيد قدرة الجسم  على مقاومة الأمراض

وقدرت صادرات مصر من العسل تصل لنحو 550 مليون دولار، وتحتل المرتبة الأولى عربيًا بالإنتاج والتصدير، ولدى مصر مليونا خلية نحل.

وبين عمرو حامد -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"- أن الإقبال على تناول عسل النحل وبعض الخامات الطبيعية يبدأ من شهر أكتوبر وخلال أشهر الشتاء بغرض تحفيز المناعة، حيث يجعل الجسم قادرا على مقاومة الأمراض وعدم تملكها من الجسم، خاصة إذا كانت الخامات طبيعية مثل العسل، ويتم تناولها بأمان ولمرضى السكري، وليس له أعراض جانبية مثل الأدوية والمركبات الكيميائية.

العسل بديل طبيعي عن المضادات الحيوية

وأوضح الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"- أن هناك تراجعا فى الأدوية المحفزة للمناعة بنسبة 7% بسبب لجوء عدد كبير من المواطنين إلى الخامات الطبيعية ومنها العسل والموالح وغيرها من الفاكهة بعد استقرار أسعارها وزيادة إنتاجها.

الأسعار تبدأ من 50 جنيه

ويباع عسل نحل حبة البركة 520 جم بسعر 56 جنيه والسدر الجبلي كشميرى 180 جم  يباع بسعر 197 جنيها، والسدر الجبلي 520 جم بسعر 359 جنيها، والعسل الصحراوي 520جم يباع بسعر 119 جنيها وعسل نحل زهور الموالح 820 جم بسعر 84 جنيها، وعسل نحل زهور البردقوش 520 جم بسعر 54 جنيها، وعسل النحل برسيم مكسرات 1000 جرام قطعتين يباع بسعر 285 جنيها.

عاجل