رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض يطالب كوريا الشمالية بوقف استفزازات تجاربها الصاروخية الأخيرة

نشر
صاروخ باليستي - أرشيفية
صاروخ باليستي - أرشيفية

اتهم البيت الأبيض، مساء الثلاثاء، كوريا الشمالية، بمواصلة استفزاز الولايات المتحدة، بإطلاقها صاروخا باليستيا باتجاه بحر اليابان صباح اليوم.

التواصل دبلوماسيا

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إنّ الولايات المتحدة ستظل منفتحة على التواصل دبلوماسيا مع كوريا الشمالية، بشأن أنشطتها في مجال تطوير الأسلحة وتجاربها الصاروخية، وفقًا لوكالة “رويترز” للأنباء في نسختها الإنجليزية.

الالتزام بقرارات مجلس الأمن 

وفي السياق ذاته، أعربت الأمم المتحدة، عن قلقها إزاء إطلاق كوريا الشمالية، صواريخ أحدها باتجاه بحر اليابان، وحثت بيونج يانج على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق - في تصريحات صحفية أوردتها وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الثلاثاء -: "نشعر بالقلق إزاء الإطلاق الأخير للصواريخ من كوريا الشمالية، وبينها تقارير حول صاروخ باليستي أطلق من البحر".

النزع التام للأسلحة النووية 

وأضاف: "طلبنا مرارًا وتكرارًا من قيادة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، الامتثال التام للالتزامات الدولية بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبالجهود الدبلوماسية الرامية لتحقيق سلام مستدام والنزع التام للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".

يأتي ذلك، بعدما أعلنت كوريا الجنوبية واليابان، في وقت سابق من اليوم أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم، صاروخا باليستيا واحدا على الأقل قبالة ساحلها الشرقي.

وذكرت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، - في بيان أورده موقع "روسيا اليوم" - أنّ الصاروخ انطلق حوالي الساعة 10:17 صباحا بالتوقيت المحلي من حول مدينة سينبو، حيث تُبقي كوريا الشمالية على غواصات ومعدات لاختبار إطلاق صواريخ باليستية من غواصات، موضحة أن بيونج يانج أطلقت أيضا أنواعا أخرى من الصواريخ من تلك المنطقة في وقت سابق.

عاجل