رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب مساعد وزير الخارجية: مصر ترتبط بعلاقات قوية مع الدول الإيبيروأمريكية

نشر
السفير أشرف منير
السفير أشرف منير

ذكر نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا اللاتينية السفير أشرف منير، أن العلاقات التي تربط بين مصر ودول "الإيبروأمريكية" قوية وترجع إلى تاريخ بعيد منذ القرن التاسع عشر.

جاء ذلك على هامش زيارته لقلعة قايتباي بالإسكندرية اليوم الثلاثاء، يرافقه وفد دبلوماسي يضم 15 سفيرا للدول الإيبيروأمريكية، ومحافظ الإسكندرية محمد الشريف.

وقال السفير منير - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن هناك علاقات قوية تشمل مختلف المجالات بين مصر ودول الإيبروأمريكية في الجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية، لافتا إلى التفكير في تدشين خط طيران مباشر بين مصر والبرازيل ليكون بمثابة نقطة انطلاق مباشر لدول وأمريكا اللاتينية.

وأضاف إننا نجتمع اليوم في إطار الأسبوع الثقافي الذي يتضمن أيضاً عرض أفلام سينمائية في المركز الثقافي الإسباني، وإلقاء محاضرات بإحدى الجامعات عن ثقافات الدول الناطقة باللغتين الإسبانية والبرتغالية.

وأعرب عن سعادته بالتواجد ممثلاً لوزارة الخارجية المصرية في قلعة قايتباي الأثرية التي تحتضنها مدينة الإسكندرية وأهمية استغلالها دعائيا وسياحيا للترويج لمدينة الإسكندرية التي تعد إحدى مدن العالم القديم.

ونوه السفير بأهمية دور الدبلوماسية الثقافية في العلاقات الدولية، مؤكداً أن التقارب الثقافي بين دول العالم يعد عنصراً حاكماً يتم عليه بناء العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وتابع أن مصر ترتبط بعلاقات جيدة مع الدول الإيبروأمريكية والتي شكلت فيما بينها منظمة للتعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية والفنية والتكنولوجية منذ عام 1949، حيث يبلغ عدد الناطقين باللغة الإسبانية أكثر من نصف مليار نسمة، وعدد الناطقين باللغة البرتغالية أكثر من ربع مليار نسمة في أوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الإفريقية.

وواصل: “سعدنا بزيارة قلعة قايتباي، ولقاء محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف الذي حرص على لقاء السفراء لتأكيد الاهتمام المصري بدعم التعاون الثقافي مع هذه الدول الصديقة، موجها الشكر إلى وزير السياحة والآثار خالد العناني الذي تحمس للفكرة وأسهم في خروجها للنور بهذا الشكل المشرف”.

من ناحيته، أشاد الوفد الدبلوماسي بقلعة قايتباي الأُثرية، وأعرب عن انبهاره بجمالها وروعة إطلالتها على البحر المتوسط، كما تفقد القلعة وما تضمه من جنبات أثرية ومعالم مهمة، مشيرا إلى أهمية الحدث ودوره في جذب السياحية العالمية وتعزيز العلاقات خاصة في الجانب الثقافي.

عاجل