رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| بعد إقامة أول صلاة في المسجد الحرام.. متى تسمح السعودية باستقبال المعتمرين؟

نشر
تفاؤل باستئناف العُمرة
تفاؤل باستئناف العُمرة بعد إزالة الحواجز من الحرم المكي

منح تخفيف السلطات السعودية، الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المُستجد، وإقامة أول صلاة، الأحد الماضي، في المسجد الحرام بمكة المكرمة والنبوي في المدينة المنورة دون تباعد، شركات السياحة ومعها ملايين الراغبين في أداء العُمرة، أملا في استئناف تنظيم الشعائر مرة أخرى، العام المقبل.

وأجمع مسئولو شركات سياحة مصرية، على توقعات بشأن قيام المملكة العربية السعودية بالسماح باستئناف استقبال المعتمرين من خارج أراضيها اعتبارا من العام المقبل 2022، وقالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن كل الشواهد تبرهن على قرار مرتقب بشأن إعادة تنظيم العُمرة في القريب العاجل.

تشغيل المطارات السعودية بكامل الطاقة الاستيعابية 

 أمس الأول، أعلن الطيران المدني السعودي، تشغيل المطارات بكامل الطاقة الاستيعابية اعتبارًا من الأحد، بينما أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن السديس بالمملكة العربية السعودية، جاهزية الرئاسة، لاستقبال المعتمرين والمصلين والزائرين بالحرمين الشريفين بكامل الطاقة الاستيعابية وجميع الإجراءات الاحترازية، من الأحد الماضي.

تشديد القواعد والاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة الزوار

وشدد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على تطبيق ما ورد في البيان والتزام جميع العاملين والعاملات والزائرين والزائرات بارتداء الكمامة في جميع الأوقات وفي كافة أروقة الحرمين الشريفين، والاستمرار في استخدام جميع التطبيقات الرسمية لأخذ مواعيد العمرة والصلاة في المسجد الحرام والروضة الشريفة بالمسجد النبوي، لضبط الأعداد.

توقعات ببدء العمرة للمصريين العام المقبل

قال فتحى غازى، رئيس شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار المملكة العربية السعودية بعودة العمل بمطارات المملكة بكامل الطاقة الاستيعابية يأتي بناء على توجه السلطات السعودية لاستئناف العمرة، وعودتها بشكل طبيعي لما كانت عليه قبيل جائحة كورونا، متوقعا أن تبدأ العمرة للمصريين العام المقبل.

وتنقل شركات الطيران العاملة بين مصر والسعودية حاليًا 3 فئات استثنائية من المصريين إلى المملكة مباشرة عبر رحلات جوية يومية، وهم العاملون المصريون بالسعودية الذين حصلوا على جرعتي التطعيم بالمملكة، والعاملون بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، فضلاً عن العاملين بقطاع التدريس بالسعودية سواء بالمدارس أو الجامعات.

تشديد القواعد والاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة الزوار

وأضاف غازي، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»، إنه من غير المتوقع أن تقوم المملكة بتحديد أعداد للمعتمرين، وأنها ستكتفي بتشديد القواعد والاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة الزوار، مشيرًا إلى أن التعاون المصري مع المملكة العربية السعودية مستمر بهذا الشأن على أفضل وجه.

وأشار رئيس شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن شركات السياحة والمواطنين المصريين ينتظرون الذهاب إلى العمرة، بعد عامين من التوقف، بفارغ الصبر.

حصول المعتمر على لقاح معتمد لفيروس كورونا شرطاً

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أصدرت الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، منوهة بأن تحديد الدول التي سيتم استقبال المعتمرين منها وأعدادهم سيتم حسب تصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات المعتمدة من الجهات المختصة في المملكة، التي يتم تحديثها بشكل دوري.

وفى سياق متصل، قال ممدوح لطفى نائب رئيس شعبة شركات السياحة، إن هناك انفراجة متوقعة في ملف العُمرة، حيث أوضح أن العام المقبل سيشهد قيام المملكة بالسماح للمعتمرين من مختلف دول العالم بأداء العُمرة، بما يتناسب مع قراراتها الجديدة.

الحصول على لقاح معتمد لكورونا شرط

واشترطت المملكة العربية السعودية، أن يكون المعتمر حصل على لقاح معتمد لفيروس كورونا المستجد، لكنها لم تعتمد لقاحى سينوفارم وسينوفاك حتى الآن، وهما اللقاحان اللذان حصل عليهما نسبة كبيرة من المصريين، وتعتمد السعودية  لقاحات موديرنا، وفايزر، جونسون وأسترا زينيكا.

وأضاف ممدوح لطفي، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» أن شركات السياحة جاهزة لتنظيم برامج العمرة بمجرد سماح السعودية، خاصة بعد قيام مصر بعدد من الإجراءات التى تشترطها المملكة لأداء العمرة.

توقعات ببدء العمرة للمصريين العام القادم

ومن جهته، قال حمدى إمام رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، إن من المبشرات في هذا الملف، سماح المملكة العربية السعودية، بإضافة الكوادر التعليمية ضمن الفئات التي يحق لها السفر مباشرة إلى أراضيها، بالإضافة إلى الكوادر الطبية ولكن فيما يتعلق بفتح الخطوط الطيران الجوية  لسفر العمالة المصرية من مهن وتخصصات أخرى لازالت محلك سر، وفق تعبيره.

تمديد عمل تأشيرات الراغبين فى العمل 

وعلى مدار عام ونصف العام، حُرم عدد كبير من المسلمين من أداء مناسك العمرة المقدسة، بسبب جائحة كورونا «كوفيد – 19»، حيث تم تقليل وجعل أداء الطقوس الدينية الإسلامية قاصرة على المقيمين في السعودية فقط، وبشروط خاصة.

وأضاف إمام إلى «مستقبل وطن نيوز»، أن شركات إلحاق العمالة تقوم حاليا بتمديد عمل تأشيرات العمل للراغبين فى العمل فى السعودية من المصريين، و يتم السفر  للعمل فى المملكة عبر دول الترانزيت للوصول إلى الأراضي السعودية، مضيفا: «قرارات المملكة جيدة والبيانات الصادرة مبشرة للغاية».

عاجل