رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «سلالات جديدة».. روشتة شعبة «الخضر والفاكهة» لمواجهة التغير المناخي

نشر
خطوات استباقية لحماية
خطوات استباقية لحماية المحاصيل الشتوية

أجمع تجار الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، على أهمية التعامل مع التغيرات المناخية لآثارها الضارة على المحاصيل الزراعية وفقدان الإنتاجية، مقترحين، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» استنباط سلالات جديدة تتكيف مع التغير المناخي، والاهتمام بالإرشاد الزراعي، والتدخل من قبل أجهزة الدولة لتوفير السلع في المنافذ المختلفة بأسعار مناسبة لاحتياجات ذوي الدخول المنخفضة.

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

التقلبات المناخية تنعكس على إنتاجية وأسعار الخضر والفاكهة

يقول حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تأثيرات كبيرة للتغيرات المناخية على المحاصيل الزراعية سواء ارتفاعات الحرارة أو انخفاضها على عدد من المحاصيل لانخفاض الإنتاجية، وبالتالي ارتفاع أسعارها، كما تهدد الأمن الغذائي فى مصر.

وتعتزم الغرفة التجارية بالقاهرة، ممثلة في شعبة الخضر والفاكهة، بعقد لقاء مع قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، غدٍ الأربعاء، لبحث تأثيرات التغيرات المناخية على إنتاج المحاصيل.

خطوات استباقية لحماية المحاصيل الشتوية

يضيف النجيب في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» أن شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، تعقد اجتماعا يوم غدٍ الأربعاء مع مسئولى وزارة الزراعة لاتخاذ خطوات استباقية لحماية المحاصيل الشتوية من آثار هذه التغيرات، وكشف أن من أهم آثار التغيرات المناخية هو إصابة المحاصيل بالأمراض مثل صدأ أوراق القمح، حيث يتسبب فى نقص الإنتاجية بنسبة 60%.

الطماطم على رأس الخضر المتضررة من التغيرات المناخية

وسجلت صادرات مصر من الفواكه  الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، الفراولة 42.2 مليون دولار، اليوسفي 46.2 مليون دولار.

ويوضح النجيب أن أكثر المحاصيل التى تتأثر بالتغيرات المناخية هو الطماطم، ومنها أيضا الخيار والقريعات وغيرها من المحاصيل، وأن اجتماع يوم غدٍ، سيوصي مسئولي وزارة الزراعة، بعمل الزراعات التعاقدية وأن يكون هناك قاعدة معلومات لتوضيح إنتاجية المحاصيل، وتشكيل لجنة بالتعاون مع الوزارة تتنبأ بالأزمات وتوفر المحاصيل عبر منافذ الزراعة لعدم قفز أسعارها، مع الاهتمام بالإرشاد الزراعى وتحديد الزراعات التى يندر وجودها لتلبية احتياجات الأسواق.

من جانبه، قال محسن الفيومى رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الجيزة التجارية، إن التغيرات المناخية لها آثار سلبية على الأسواق، ولابد من استباط سلالات جديدة تقاوم تلك التغيرات المناخية، مع إنتاج زراعات بديلة تتناسب مع استراتيجية البلاد.

فاصل العروات يرفع أسعار بعض السلع

أهمية مشروع الصوب الزراعية في توفير المحاصيل

وتباع الطماطم بأسعار تتراوح 2.5-5 جنيهات للكيلو وتباع البطاطس بسعر تراوح بين 4-7 جنيهات للكيلو فيما يباع البصل بسعر تراوح مابين 2 إلى3.3 جنيهات للكيلو  والبقدونس 100 رابطة بسعر 50جنيها، والبرتقال البلدى 3.5 جنيه، البرتقال الصيفى يباع يسعر 4-7 جنيهات، والليمون من 5 إلى 8 جنيهات والعنب الرومى يباع بسعر 6-9 جنيها.

وأضاف «الفيومي» لـ«مستقبل وطن نيوز» أن فاصل العروات نفسه يرفع أسعار بعض السلع الخُضرية في الأسواق، وعلى رأسها الطماطم، وهو ما سيتعامل معه مشروع الصوب الزراعية التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتوفير الخضر والفاكهة حتى في غير مواسمها.

عاجل