رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بينها إسرائيل وتركيا.. زلزال البحر المتوسط يضرب مصر وعدة دول

نشر
زلزال مصر
زلزال مصر

زلزال مصر.. استيقظ المصريون صباح اليوم الثلاثاء 19-10-2021 على زلزال شعر به سكان محافظات مصر، في الساعة 7:30 صباح اليوم.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية بأن شبكة رصد الزلازل  القومية قد رصدت حدوث زلزال أرضية عند الساعة 7:32 دقيقة بتوقيت مصر، حيث كان موقع حدوث زلزال الذي شعر به المصريون شرق البحر المتوسط وتخطت قوته أكثر من  درجات على مقياس ريختر ليشعر بـ زلزال مصر سكان المحافظات.

تفاعل المواطنين مع زلزال مصر
 

وتفاعل المواطنون مع حدوث الزلزال في محافظات على مواقع التواصل، وسط طرح تساؤلات عن أماكن حدوث الزلزال بالمحافظات وفي أي من المدن، وسط تأكيدات من معظم رواد مواقع التواصل عن شعورهم بـ الزلزال. 

زلزال في مصر

الشبكة القومية لرصد الزلازل 
 

وتقوم الشبكة القومية لرصد الزلازل بوضع 70 محطة لرصد الهزات الأرضية في أماكن يتم إخيارها بمحددات معينة تعتمد على دقة الاختيار من خلال التاريخ الزلازل في مصر، الأمر الذي يجعل أي زلزال يحدث في مصر يتم تسجيله بدقة وأصبح من المستحيل حدوث أي هزات دون تسجيلها.

وشهد الأسبوع الماضي حدوث زلزل شعر به سكان القاهرة وعدد محدود م المحافظات، وذلك لأنه حدوث كان ضعيفا بهزة أرضية قوتها 6.1 درجة بمقياس ريختر.

وتعد مصر خارج الأحزمة الزلزالية النشطة المعروفة في العالم، إلا أن قرب مصر من مناطق زلزالية نشطة كخليج العقبة والسويس والبحر الأحمر جعل مصر من الممكن أن تتأثر بزلازل قوتها ليست كبيرة.
زلزال جزيرة رودوس اليونانية يضرب تركيا ولبنان وإسرائيل
 وأعلن المركز الأوروبي لرصد الزلازل بوقوع هزة أرضية في البحر المتوسط قوتها  6.4 درجة على مقياس ريختر شعرت بها بعض دول البحر المتوسط، حيث وقعت الزلزال على بعد 219 كيلومترا من جنوب جزيرة رودوس اليونانية.

وفي اليونان، قال التلفزيون اليوناني الحكومي إن السكان شعروا بهزة أرضية في جزر كريت وسانتوريني ورودس.

وذكرت منظمة الكوارث والطوارئ التركية بأن زلزالا بقوة 6 درجات ضرب سواحل قضاء قاش في ولاية أنطاليا.

وأفادت موقع "لبنان 24" أن سكان بيروت والشمال اللبناني شعروا بالهزة الأرضية، التي امتدت لتشمل الساحل السوري، كما شعر الإسرائيليون بهذه الهزة، في تل أبيب والقدس.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا بقوة 6 درجات ضرب شرق البحر المتوسط قبالة جزيرة كارباثوس اليونانية اليوم الثلاثاء.

ووفقا لوكالة الأسوشيتد برس فإنه لم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.
 

وأعاد زلزال مصر اليوم ذكرى وقوع أكبر زلزال حدث في تاريخ مصر وخلف كورارث عديدة في نفس هذا الشهر عام 1992، وتسبب في مئات القتلى والجرحى وتدمير كبير للعقارات والمؤسسات.

عاجل