رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير إسبانيا بالقاهرة: أسبوع الأفلام «الإيبيروأمريكية» يمثل جسرًا ثقافيًا مع مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سفير إسبانيا بالقاهرة رامون خيل كاساريس، إن أسبوع الأفلام "الإيبيروأمريكية" الذي ينطلق، اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى 28 من أكتوبر الجاري، يمثل جسرًا ثقافيًا مهما بين مصر وإيبيروأمريكا.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير الإسباني، أمس الاثنين، خلال المؤتمر الذي تم تنظيمه بمقر إقامة السفير بمناسبة انطلاق أسبوع الأفلام الإيبيروأمريكية في القاهرة والإسكندرية وبحضور سفراء الدول الإيبيرو أمريكية بالقاهرة وعدد من الإعلاميين والأكاديميين.

واستعرض السفير الإسباني برنامج أسبوع الأفلام الذي تشارك فيه 14 دولة (الأرجنتين، البرازيل، كولومبيا، شيلي، إكوادور، إسبانيا، غواتيمالا، المكسيك، باراغواي، بنما، بيرو، البرتغال، جمهورية الدومينيكان وأوروغواي). 

وقال إن هذه الأفلام تمثل جوهر كل بلد من البلاد السابق ذكرها، وكذلك صناعاتها الثقافية القوية وذات الصلات الوطيدة بعضها ببعض.

وأوضح أن دورة هذا العام هي التاسعة في القاهرة، والأولى في الإسكندرية والتي ستعقد في مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وثاني أهم مدينة في مصر وأول مدينة شهدت أول عرض سينمائي في مصر في شهر نوفمبر لعام 1896.

وأشار إلى أن السينما الإيبيروأمريكية، باللغتين البرتغالية والإسبانية، تحظى بقبول كبير في مصر من جانب عشاق السينما والطلاب والمعلمين ويهتمون سنويا بمشاهدة أفلام هذا الأسبوع.

وأضاف أن هذا الأسبوع سيشهد أنشطة مثيرة للاهتمام حيث سننتقل إلى الإسكندرية لعقد لقاءات مع السلطات المحلية، التي سيتبعها زيارة لقلعة قايتباي، بالإضافة إلى لقاء مع ممثلي عالم الأعمال وافتتاح معرض صور فوتوغرافية بعنوان "مدن إيبيروأمريكية" في مكتبة الإسكندرية.

وذكر أن العديد من السفارات سيشاكون غدًا الأربعاء في اجتماع أكاديمي مهم بجامعة فاروس بالإسكندرية، فيه أساتذة وطلاب الجامعات؛ واعتبارًا من 24 أكتوبر، ستعقد المسابقة الرقمية "أبطال إيبيرأمريكا" بالمشاركة مع الدوري الإسباني "لاليجا"، حيث تهدف هذه الأنشطة إلى تعريف الجمهور السكندري بالواقع الثقافي لمختلف دول إيبيروأمريكا.

من جانبه، رحب سفير المكسيك بمصر أوكتابيو تريب، بعقد أسبوع الأفلام الذي يقام كل عام، وقد توقف العام الماضي بسبب وباء جائحة كورونا.

وأضاف أنه بعد مرور ما يقرب من 10 سنوات، بلا توقف، أصبح هذا الأسبوع السينمائي تقليدًا لمحبي السينما من سكان القاهرة ولنا نحن السفراء، حيث تقدم سفارات أمريكا اللاتينية هدية للجمهور المصري تتميز بكونها ديمقراطية، ومتنوعة وشيقة، هدية باللغة الإسبانية والإنجليزية ثلاثية الأبعاد.

ودعا باسم دول أمريكا اللاتينية إلى المشاركة في هذا الأسبوع السينمائي للاستمتاع بباقة الأفلام التي ستعرض على مدار الأيام القادمة.

من جانبها، عبرت رئيسة القسم الثقافي بالسفارة البرازيلية بالقاهرة فرناندا منصور تانسيني - في كلمتها - عن شكرها لسفارة إسبانيا على الاستقبال ولجميع سفارات بلدان أمريكا اللاتينية وشبه الجزيرة الإيبيرية لتعاونها في الترويج للفن والثقافة. 

وأضافت أنه بالنسبة للبرازيل، على وجه الخصوص، تعد أسابيع السينما الإيبيروأمريكية في القاهرة والإسكندرية فرصة مهمة للترويج للسينما البرازيلية واللغة البرتغالية، وهي اللغة التي نتشاركها مع دولة أخرى من المجموعة الإيبيروأمريكية وهي البرتغال، ومع 7 دول أخرى حول العالم.

عاجل