رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال ختام مهرجان البلح في الوادي الجديد

التجارة والصناعة: مصر تنتج 18% من التمور على مستوى العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية بوزارة التجارة والصناعة، 12 محاضرة علمية خلال الملتقى التسويقي الأول للتمور "مهرجان البلح" في الوادي الجديد على مدار الأيام الثلاثة الماضية وهو الجهة التي نظمت الملتقى بإشراف وزارة التجارة والصناعة وبرعاية رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور أمجد القاضي، مساعد وزير التجارة والصناعة، ورئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية، إن الهدف من الملتقى هو تسليط الضوء على هذا القطاع الواعد، حيث إن مصر تعد أكبر منتج على مستوى العالم في مجال التمور، حيث تنتج مصر 1.7 مليون طن من التمور تمثل 18 في المئة من حجم الإنتاج العالمي، و24 في المئة من حجم الإنتاج العربي. 

وأضاف أمجد - خلال فعاليات الملتقى التسويقي الأول للتمور "مهرجان البلح" في الوادي الجديد أمس الإثنين - أن قطاع التمور من القطاعات الواعدة لخلق فرص عمل للشباب وتحقيق التنمية، وزيادة حجم الصادرات، فيما يشمل الملتقى أو المهرجان عدة فعاليات أبرزها معرض لمنتجات التمور المتنوعة، بمشاركة 12 محافظة وممثلين لدولتي السعودية والسودان.

وأوضح أن من أهداف الملتقى هو تقديم كل ما هو جديد في مجال التمور سواء في مراحل الزراعة أو الإنتاج والتصنيع مع عقد لقاءات علمية في مجال خدمة النخيل، حيث تضمن المهرجان تنظيم 6 جلسات بواقع 12 محاضرة علمية في مجال تطوير زراعة وصناعة التمور، بمشاركة 12 خبير دولي ومصري.

وكانت محافظة الوادي الجديد استقبلت أمس الإثنين 4 وزراء هم: الزراعة والتنمية المحلية والتجارة والصناعة والتموين، وسفيري المغرب وإندونيسيا، ومحافظي "الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – كفر الشيخ - قنا - مطروح"، وذلك للمشاركة في فعاليات ختام الملتقى التسويقي الأول للتمور بمدينة الخارجة والذي أقيم من 16 – 18 أكتوبر الجاري.

وانطلق مهرجان التمور "الملتقى التسويقي الأول للتمور" بحي الأمل بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، السبت الماضي، وذلك لمدة 3 أيام في الفترة من 16 – 18 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس السيسي، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، بمشاركة 91 عارضًا من منتجي ومصنعي التمور على مستوى الجمهورية وممثلين من السعودية والسودان وبعض محافظات الجمهورية، ويضم الملتقى أكثر من 75 جناح عرض ومنطقة بازار للصناعات الحرفية.

عاجل