رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قصور الثقافة» وقطاع شؤون الإنتاج ينعيان صلاح الراوي

نشر
مستقبل وطن نيوز

نعى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة المخرج هشام عطوة، أستاذ الأدب الشعبي الدكتور صلاح الراوي، الذي وافته المنية اليوم الاثنين عن عمر ناهز 75 سنة.

وقال عطوة -في بيان له- إن الدكتور صلاح الراوي يعد واحدًا من جيل الأساتذة المبدعين في الأدب الشعبي والمعتقدات الشعبية وعلم الفولكلور وسيسيولوجيا الفولكلور وفى مجال الفنون الحركية الشعبية، كما شغل مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية ومشرف عام على أطلس الفولكلور المصري للهيئة عام 1992 إلى عام 1998، وله إسهامات عدة في مجال التراث الشعبي والفلكلور وقام بتدريس مواد الأدب الشعبي، علم الفولكلور، سيسيولوجيا الفولكلور، علم التصنيف والأرشفة، البحث الميداني وأدواته، علم تشكيل الحكاية الخرافية، الأساطير بمعاهد الفنون الشعبية، والفنون المسرحية، والموسيقى العربية، السينما، الباليه، ودرس أيضا مادة الفنون الشعبية بكلية التربية النوعية ببورسعيد، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في تخصصات الأدب الشعبي، المعتقدات الشعبية، الدراما الشعبية، الرسـوم المتحركة، الموسيقى والغناء، والنقد .

من جانبه، نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، الدكتور صلاح الراوي أستاذ الأدب الشعبي بالمعهد العالي للفنون الشعبية.

وقال جلال -في تصريحات اليوم الاثنين- إن الدكتور صلاح الراوي، تتلمذت على يديه أجيال كثيرة، ويعد واحدًا من جيل المبدعين في الأدب الشعبي والمعتقدات البحثية وعلم الفولكلور ومجال الفنون الحركية الشعبية.

حصل الدكتور صلاح حسين الراوي عبدالجواد على ليسانس الأدب العربي عام 1972، ودرجة الماجستير في الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1981، انتدب لتدريس مادتي علم الفولكلور والأدب الشعبي بالمعهد العالي للفنون الشعبية عام 1983 كما نال درجة الدكتوراه في الأدب الشعبي من جامعة القاهرة عام 1988 بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

نال الدكتور صلاح الراوي العديد من الجـوائز، منها جائزة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الأهواني (المركز الأول ) لأفضل بحث للماجستير عام 82 (جامعة القاهرة )، وترشيح مجلس أكاديمية الفنون للحصول على جائزة الدولة للتفوق أعوام 2000 و 2004 و 2010 .

عاجل