رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«النوم بـ25 والأنتريه بـ18»

خاص| تراجع أسعار الأخشاب 20% وسط آمال في انعكاسه على «الموبيليا»

نشر
تراجع  أسعار الأخشاب
تراجع أسعار الأخشاب في مصر

تراجعت أسعار الأخشاب بنسب تراوحت بين 15% إلى 20%، خلال الأسبوع الماضى، تأثراً بتراجع الأسعار عالميًا، في ظل وفرة المعروض، وانخفاض الطلب، وسط آمال في انعكاس ذلك على أسعار الأثاث.

وكشف محسن التاجوري نائب رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية - في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» - تراجع أسعار الأخشاب مثل «السويدي» و«الأبلكاش» و«الزان»، بنسبة تراوحت بين 15% إلى 20%، خلال الأسبوع الماضى، تأثراً بتراجع الأسعار عالميًا.

وأرجع التاجوري، أسباب هذا التراجع، إلى وفرة المعروض من هذه الأصناف عالمياً، مما أدى إلى الاتجاه إلى تخفيض السعر للتخلص من جزء كبير من المخزون.

وتستهدف الحكومة، زيادة صادرات قطاع الأثاث من خلال  توفير مدخلات إنتاج محلية وزيادة القيمة المضافة  للمنتج المصري بالسوقين المحلي والخارجي إلى جانب تقليل فاتورة استيراد الأخشاب والتي تصل سنوياً لنحو مليار و370 مليون دولار.

تراجع أسعار الخشب عالمياً جاء بسبب انخفاض الطلب

وذكر التاجوري، أن تراجع أسعار الخشب عالمياً، جاء  بسبب انخفاض الطلب أيضاً، مشيراً إلى أن مصر تستورد الأخشاب من رومانيا وإندونيسيا وفرنسا وروسيا وهولندا وشرق أوروبا.

وكانت أسعار الأخشاب، ارتفعت بالسوق المحلي بنسبة ما بين 15% إلى 20%  خلال الأشهر الماضية لعدة أسباب أولها ارتفاع الأسعار بالخارج، وخفض المستوردين حجم التعاقدات المستوردة .

وأوضح التاجوري، أن تراجع الأسعار، نشَّط مبيعات الاخشاب بنسبة تتجاوز الـ20%، لافتاً إلى أن الأسواق كانت تعانى من الركود، وهو ما انعكس سلبًا على  حركة البيع والشراء.

ويباع الخشب السويدى بسعر 8000 جنيه حاليا، مقابل 12 الف جنيها الأسبوع الماضي، فيما يباع الخشب الزان بسعر 7.5 مقابل 8.5 ألف جنيه.

تراجع أسعار الخشب عالمياً جاء بسبب انخفاض الطلب

 من جهته، قال محمد شعبان تاجر موبلييا بمحافظة دمياط، إن هناك تحسن طفيف فى الأسعار، ولكن المستهلك لم يشعر به، بسبب تحكم قلة فى سوق الأخشاب بالمحافظة، حيث لا يستجيبون لانخفاضات الأسعار بنفس الارتفاعات.

التراجع بسيط لكن «إيجابي» وإن لم يكفي مصروفات التشغيل

وأشار شعبان، إلى استمرار تأثر السوق بقرار وقف البناء الفترة الماضية قبل استئنافه باشتراطات جديدة، وهو ما انعكس على قطاع الأخشاب والموبيليا شأنه شأن قطاعات أخرى.

واعتبر شعبان، أن هذا التحسن البسيط ورغم أنه أمر إيجابي، إلا أنه لا يغطى مصروفات التجار، ولا يكفى لتغطية بعض تكاليف التشغيل.

وأوضح، أن الفترات الماضية، شهدت زيادات متتالية فى الأسعار للمنتجات، بعضها غير مبرر، لأن أسعار الخامات لم تزد، وتكلفة أستيراد الأخشاب لم تتغير.

ويقدر متوسط أسعار الأثاث بالنسبة لغرف النوم بـ15 إلى 25 ألف جنيه للأنواع الشعبية. أما بالنسبة لغرف الأنترية فيتراوح سعرها من 12 إلى 18 ألف جنيه فى المتوسط، بينما يختلف الأمر بعض الشيء بالنسبة إلى غرف السفرة والتى يتراوح سعرها من 15 إلي 25 ألف جنيه للغرفة.

ويعتبر البعض، الموسم الصيفى من أهم مواسم مبيعات الأثاث، «سفرة ـ صالون ـ أنتريه ـ غرفة نوم»، بسبب الأجازات، وتفضيل المقبلين على الزواج لتلك الفترة من العام.

عاجل