رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بهدف السيطرة على الأسعار

«شعبة الدواجن» تطالب الحكومة بضخ كميات إضافية في المنافذ

نشر
دعوات لضبط سوق الدواجن
دعوات لضبط سوق الدواجن

دعا عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، اتحاد منتجى الدواجن بضرورة ضخ كميات كبيرة من الدواجن والبيض فى المنافذ الحكومية بأسعار 40 جنيها لكرتونة البيض و26 جنيها لكيلو الدواجن، للسيطرة على الأسعار بعد ارتفاعها مؤخرا، وإجبار المُربين على ضبط الأسعار، مشيرا في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» إلى أن سعر البيض الأبيض فى الأسواق 55 جنيها للكرتونة، والأحمر يباع بـ60 جنيها فى حين أن كيلو الدواجن الحى يباع بسعر 36 جنيها.

وشهدت أسعار الدواجن والكتاكيت والبيض، تبايناً في الأسعار، اليوم الاثنين، وظل سعر البط بأنواعه ثابتًا دون تغيير، وبيع طبق البيض بأسعار أمس باستثناء البيض البلدي الذي زاد بواقع جنيه، بينما بيعت الدواجن البيضاء بزيادة جنيه عن سعر أمس.

 وقال السيد، إن إنتاج مصر من الدواجن ارتفع إلى مليار دجاجة سنويا، لافتا إلى أن هذا الإنتاج عبارة عن تربية منتظمة فى المزارع مع تربية ريفية فى البيوت «فراخ التسمين البيضاء».

وتخضع أسعار الدواجن في مصر، لآليات العرض والطلب، وحجم المعروض من السلعة في الأسواق، وتشمل أيضًا، أسعار البط، وأسعار الكتاكيت، وأسعار البيض.

أسعار الدواجن اليوم:

  • سعر الدواجن البيضاء: 31 جنيهًا للكيلو، بزيادة جنيه عن سعر أمس.
  • سعر الدواجن الساسو:  30 جنيهًا للكيلو.
  • سعر الدواجن البلدي: 36 جنيهًا للكيلو.
  • سعر الدواجن أمهات البيض: 24 جنيهًا للكيلو.

وأوضح أن نسبة الإنتاج الريفى تتراوح ما بين 25 إلى 30% من إجمالى الإنتاج، مشيرا إلى أن التربية المنتظمة فى المزارع قد تواجه بعض العقبات سواء مشكلات الأمراض أو الطقس؛ مما قد يؤثر عليها من حين إلى أخر وخاصة فى فصل الشتاء، وأن هناك 125 مليون دجاجة سنويا إنتاج بلدى، تضاف إلى إجمالى الإنتاج السابق «المليار دجاجة»، إضافة إلى ارتفاع إنتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويا بواقع 130 بيضة للفرد، وأن مصر يمكن أن تصدر نصف مليون طن دواجن مذبوحة خلال العام المقبل.

مواجهة قفزات الدواجن فى السوق المحلى

تلعب أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية والتحصينات، دورًا مهمًا في حساب التكلفة النهائية لإنتاج قطعان البط والدواجن والطيور، وتشكل عاملًا مهمًا في تحديد أسعار الدواجن في مصر، وتتأثر صناعة الدواجن في مصر بمدخلات ومستلزمات إنتاج تتغير بشكل دوري، وتتكون الأعلاف اللازمة لتربية الدواجن، من الذرة، والرجيع، والدشيش، والفول.

وطالب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، من الحكومة مواجهة قفزات الدواجن فى السوق المحلى بضرورة ضبط سعر توازن بين التكلفة (أعلاف - عمالة - أدوية الدواجن) وسعر البيع للمستهلك النهائى، كما طالب ضرورة إعلان سعر ضمان لشراء المحصول قبل موعد الزراعة من الفلاحين بوقت كاف لتشجيع المزراعين على زراعة الذرة الشامية، حيث إن عدم الإعلان عن موعد الزراعة بوقت كاف يشجع المزارعين على زراعة الذرة الشامية.

وحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، زاد متوسط نصيب الفرد في مصر من لحوم الطيور والدواجن، بنسبة 18.1 في المئة، بإجمالي 13.7 كيلو جرام، وبلغت نسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور والدواجن، 96.4 في المئة العام الماضي؛ حسب بيانات النشرة السنوية لحركة الإنتاج والتجارة الخارجية بجهاز الإحصاء.

وأشار رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إلى إحجام بعض المزارع عن شراء الأعلاف بنظام الآجل، كما طالب بمزيد من التوعية بعدم اتخاذ موقف سلبى تجاه الدواجن المجمدة، والتوعية بالخطوات التى يتم عبرها ذبح وتجهيز الدواجن المجمدة، والتشدد في إنشاء البورصة السلعية كأساس فى التنمية والتسعير العادل، والتدريب المستمر فى قطاع الدوجن مع دراسة تجارب الدول التى سبق لها ظهور مرض انفلونزا الطيور فيها والعودة الى معدلات استهلاكها الطبيعى.

عاجل