رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج» في محاضرة لـ«كريم بطرس غالي وفرانك بيازا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم كريم بطرس غالي وفرانك بيازا الخبراء الرائدين في نتفليكس، محاضرة حول "دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج وبعض المخاطر الشائعة في تلك المرحلة وكيفية تجنبها"، وناقشوا وضع الميزانية وبناء طاقم ما بعد الإنتاج المثالي لمشروعك. 

وبدأ كريم بطرس المحاضرة بتسليط الضوء على العناصر المشترك الرئيسي بين مسلسلي "ما وراء الطبيعة" و "روابي" من نتفليكس سواء كان المحتوى المطلوب التقاطه وتسليمه 4k، وإدارة الألوان من الالتقاط إلى التسليم، وإضافة العديد من المخرجين والمحررين، وأخيرًا مراجعة الألوان والمزج.

وتابع: قبل التصوير، يجب إجراء دورة من أربع ركائز تشمل؛ إعداد الميزانية والجدولة وتوسيع الطاقم وإعداد سير العمل. علاوة على ذلك، ركز كريم على دور مشرف ما بعد الإنتاج وقال: "الجدولة هي المفتاح للقيام بميزانية ما بعد دور مشرف ما بعد الإنتاج حيث يعرف أين يمكن خلق المرونة. لا يحتاج المنتج إلى المشاركة في عمليات ما بعد الإنتاج اليومية لأنه لديه الكثير من المهام".

وأضاف كريم: "سيقوم مشرف ما بعد الإنتاج بإنشاء ومراقبة ميزانية ما بعد الإنتاج، وفحص المخرجات التعاقدية والتحقق منها بالإضافة إلى الفهم الفني العميق من سير العمل الموقع إلى التسليم".


وفي السياق نفسه، قال فرانك بيازا، "مرحلة التحقق مهمة بالنسبة لنا، علينا أن نعرف ما هو نوع الفيلم الذي نصنعه، وما هو الطموح. ومن ثم، لا يمكنك تحديد الميزانية إلا إذا كنت تعرف ما هو طموحك والى اين تريد ان تصل ".

وأضاف فرانك: "ضع ذلك في اعتبارك دائمًا عندما تبدأ مشروعك، الميزانية، وتوسيع الطاقم وطموحك، هذه العناصر مثل سير العمل لها تأثيرات عديدة على الميزانية .. وتوسيع الطاقم ضروري لتحديد كيف يمكنك ربط العملية، ثلاثة محررين لتسريع سير العمل؛ كل واحد يعمل في أسبوع منفصل لاكتساب عدة أسابيع من الكفاءة".

وتابع سيساعد سير العمل الفني في إكمال دورة الأعمدة الأربعة من خلال فهم نوع الكاميرا والدقة وسرعة الفيلم (24/25) ونسبة العرض إلى الارتفاع (الشاشة العريضة 1.85 / Cinema Scope 2.39) ومدة الفيلم ونسبة التصوير.

واختتم حديثه قائلا: ستشمل نسبة التصوير سعة التخزين حيث تختلف حسب الكاميرا والدقة التي نستخدمها. بالإضافة إلى ساعات العمل بالموقع، ومقدار القرارات الإبداعية التي يتعين علينا اتخاذها.