رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين: إبحار مدمرة أمريكية وفرقاطة كندية بمضيق تايوان يهدد السلام بالمنطقة

نشر
مدمرة أمريكية - أرشيفية
مدمرة أمريكية - أرشيفية

اعتبر الجيش الصيني، إبحار مدمرة أمريكية، وفرقاطة كندية عبر مضيق تايوان، نهاية الأسبوع الماضي، بأنه يهدد السلام والاستقرار فى المنطقة.
وقال الجيش الصيني - فى بيان اليوم الأحد - إنّ "قواته راقبت السفينتين وكانت على أهبة الاستعداد خلال إبحارهما في المضيق"، وفقا لموقع “روسيا اليوم”.
وأضاف: "الولايات المتحدة وكندا تواطأتا للاستفزاز وإثارة مشاكل... مما يعرض السلام والاستقرار في مضيق تايوان للخطر بشكل جدي".

تايوان جزء من الأراضي الصينية

وشدد الجيش الشعبي الصيني، على أنّ تايوان جزء من الأرض الصينية. مضيفا : قواتنا عادة ما تقف على مستوى عال من الاستعداد ومواجهة جميع التهديدات والاستفزازات بحزم".
وفى المقابل، قال الجيش الأمريكي، إنّ المدمرة "ديوي"، المزودة بصواريخ موجهة من طراز "أرلي بيرك"، أبحرت عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل تايوان عن الصين، ومعها الفرقاطة الكندية "وينيبيج" يومي الخميس والجمعة.

التزام أمريكا وحلفائها بأن تظل منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة

 

وأضاف الجيش الأمريكي - في بيان له - أنّ مرور (ديوي) و(وينيبيج) عبر مضيق تايوان يوضح التزام الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا بأن تظل منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة".
ومن جانبها، أوضحت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، أنّ ثلاث طائرات صينية،- مقاتلتان من طراز "جيه-16" وطائرة مضادة للغواصات - اخترقت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية مجددا.

عاجل