رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يستفيد منه نحو 3 مليون مصري».. السعودية تتخذ قرارًا هامًا بشأن مطاراتها والإجراءات الاحترازية

نشر
الطيران السعودي
الطيران السعودي

اتخذت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، مساء اليوم الأحد، قراراً هاماً بشأن رفع نسب الطاقة الاستيعابية بجميع مطارتها، وتلقت جميع شركات الطيران السعودية والأجنبية تعليمات التشغيل الجديدة التي أصدرتها الهيئة، والتي من شأنها زيادة عدد رحلات الطيران اليومية إلى المملكة.

قرار "الطيران المدني السعودي" سينعكس بالإيجاب على العمالة الأجنبية الموجودة بالسعودية، ومنهم العمالة المصرية البالغ نسبتهم 46.9% من المصريين المقيمين في الدول العربية.

قيود الهيئة العامة للطيران المدني السعودي على حركة الطيران، والوافدين الأجانب للملكة، بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة بشأن فيروس كورونا، أعاقت الكثير من العمالة الأجنبية عن الحركة، وتسببت في عدم تمكين بعضهم من العودة لأعمالهم بالمملكة.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري في أخر إحصائية رسمية له أن عدد المصريين المغتربين بالخارج بلغ 6.2 مليون شخص في الدول العربية، أي بنسبة 65.4% من إجمالي المصريين بالخارج في نهاية عام 2016، والبالغ عددهم نحو 9.5 مليون شخص.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث عدد المصريين العالمين بها، إذا يبلغ تعداد العمالة المصرية بالمملكة العربية السعودية نحو 2.9 مليون شخص.

العمالة المصرية في السعودية

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تشغيل كامل لطاقة الاستيعابية لمطارات المملكة في الرحلات المحلية والدولية".

ونوهت هيئة الطيران المدني السعودي، أن تشغيل كامل الطاقة الاستيعابية لمطارات المملكة، لا يعني بأي شكل من الأشكال تخفيف الإجراءات الوقائية المتبعة بالنسبة للمسافرين أو الوافدين الخاصة بكورونا، أنه سيتم الاستمرار بالتأكد من عمليات التحصين والتطعيم من خلال تطبيق "توكلنا".

وشهد المقيمين في السعودية سواء المواطنين أو المغتربين، لأول مرة اليوم الأحد بدء تخفيف الإجراءات الاحترازية الصحية التي كانت مفروضة منذ أكثر من عام للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتزامنًا مع تخفيف قرار زيادة الطاقة الاستيعابية لجميع مطارات السعودية، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها، ومنها ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، والمواصلات العامة، والحرص علي عمليات تطهير الأيدي، ووصف وكيل وزارة الصحة السعودي تلك الإجراءات بأنها "القاعدة العامة" المعتادة الآن.

الإجراءات الوقائية في السعودية

واتخذت وزارة الداخلية السعودية عدد من القرارات الهامة بدءً من اليوم كان أبرزها: 

1- عدم الالتزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة، فيما عدا الأماكن المستثناة، مع الالتزام بارتدائها في الأماكن المغلقة.

2- يتم تخفيف الإجراءات الاحترازية للحاصلين على جرعتي لقاح "كوفيد-19" وفق الآتي:

- السماح باستخدام كامل طاقتها الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات، واستمرار استخدام تطبيقي "اعتمرنا" و"وتوكلنا" لـلحصول على مواعيد العمرة والصلاة.

-  تطبيق نفس الإجراءات المتبعة في المسجد الحرام بالمسجد النبوي الشريف. 

- إلغاء التباعد، والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة والترفيهية من مطاعم وسينمات ومتنزهات.

- السماح بإقامة الأفراح والمناسبات في قاعات الأفراح بدون التقيد بعدد، مع الحفاظ علي الإجراءات الاحترازية.

قرارات وزارة الداخلية السعودية بشأن الإجراءات الوقائية

3- يشترط التحصين بجرعتين لدخول المواقع والأنشطة المشار إليها في البيان.

4- يستمر تطبيق التباعد وارتداء الكمامة في المواقع التي لا يمكن التحقق فيها من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق توكلنا.

5- التأكيد على القطاعين العام والخاص وما في حكمهما بالتحقق من حالة التحصين في تطبيق توكلنا لجميع من يرغب في دخول المنشأة. 

عاجل