رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأسماء.. «التعليم» تعلن الفائزين في مسابقة المبتكر الصغير على مستوى الجمهورية

نشر
وزير التعليم
وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الأحد أسماء الفائزين في مسابقة "المبتكر الصغير"، والتي نظمها الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، لجميع المراحل على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 2020/ 2021، وأقيمت بالفيديو كونفرانس تحت شعار "الاتحادات الطلابية والتحول الرقمي".

وقال الرائد العام لاتحاد طلاب المدارس أحمد موسى - في تصريح اليوم - "إن التصفيات النهائية للمسابقة تضمنت اختيار المبتكر الصغير لجميع المراحل على مستوى الجمهورية، كما تضمنت العديد من البرامج والمشروعات وتم التقييم لجميع المراحل "الابتدائية، والإعدادية والثانوية"، حيث تمت التصفية لكل مرحلة على حدة على مستوى المديريات التعليمية.

وأضاف أن المسابقة تهدف إلى اكتشاف وتشجيع المواهب العلمية وتنمية قدرات الاختراع والابتكار لدى الطلاب، وتنمية مهارات حل وتحليل المشكلات باستخدام المنهج العلمي، وتحفيز مهارات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، وإعداد جيل من الباحثين والعلماء في المجالات العلمية المختلفة قادرا على المنافسة في ظل التحول الرقمي.

وأوضح أن التصفيات النهائية للمسابقة تمت لجميع المراحل على مستوى الجمهورية وفقا لعدة معايير وهي: فكرة العمل وعرضها، وإمكانية التطبيق ومدى الابتكار في العمل المقدم، والخامات المستخدمة، والمنتج النهائي للابتكار، وفهم وتطبيق الطلاب لمبادئ وأهداف الاتحادات الطلابية.

وأضاف أن المشروعات الفائزة تضمنت مشروعات (تحلية مياه البحر، جهاز لتوليد الطاقة الكهربائية، جهاز لمساعدة المكفوفين، جهاز لمساعدة المعاقين حركيا، قياس درجة الحرارة إلكترونيا، روبوت تعقيم الأيدي ومنظم أدوية متعدد الوظائف لمرضى كورونا، وغالق مزلقان إلكتروني للقطار).

ولفت الرائد العام للاتحاد إلى أن الوزارة تسعى لتطوير ودعم المواهب، وتنميتها ومتابعتها فالطلاب هم المستقبل الواعد لاسيما في إطار خطة التنمية المستدامة، لكونهم المستقبل الواعد للإنجاز والإنتاج.. مشيرا إلى أن المشاركة في تلك المسابقة يعد استثمارا للموهوبين والمبدعين، وتبادل الخبرات والمجالات في خدمة المجتمع ومواكبة تحديات المستقبل.

وأعلن موسى نتيجة تحكيم المسابقة وأن الفائزين في المرحلة الابتدائية هم: (مصطفى عبدالناصر لطفي سيد من محافظة المنوفية بالمركز الأول، محمد هشام محمود من القاهرة بالمركز الثاني، مرام عبدالرحمن حجازي من محافظة دمياط بالمركز الثالث، يحيى أسامة رشاد أحمد من سوهاج بالمركز الرابع، محمد أحمد فكري من بني سويف بالمركز الخامس).

أما المرحلة الإعدادية فقد فاز (أيوب بدر محمد من محافظة البحيرة بالمركز الأول، كنزي حسن أحمد العارف من الأقصر بالمركز الثاني، محمد محمود عبد النبي علي من الدقهلية بالمركز الثالث، ندى عزالدين محمود صالح من الوادي الجديد بالمركز الرابع، ومحمد طارق محمد عبد الغفار من الجيزة بالمركز الخامس).

وفي المرحلة الثانوية.. فاز كل من الزهراء حسن سيد من محافظة أسوان بالمركز الأول، مصطفى أسامة سعد من محافظة القاهرة بالمركز الثاني، وفاز بالمركز الثالث محمد عادل محمد من محافظة السويس، وفاز علي محمد علي من محافظة القليوبية بالمركز الرابع، وفاز مازن السعيد عبد المقصود من محافظة الدقهلية بالمركز الخامس.

عاجل