رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق أسبوع السينما الإيبيروأمريكية بعد غد في الإسكندرية والقاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينطلق بعد غد الثلاثاء، أسبوع سينما (إيبيروأمريكا) في كل من القاهرة و الإسكندرية.

وذكرت سفارة إسبانيا بالقاهرة - في بيان اليوم الأحد - أن أسبوع الأفلام يمثل حدثاً ثقافياً سنوياً يقام في مصر، ويضم هذا العام أفلاما من 14 بلداً إيبيروأمريكاً (الأرجنتين، البرازيل، شيلي ، كولومبيا، الإكوادور، إسبانيا، جواتيمالا، المكسيك، بنما، باراجواي، بيرو، البرتغال، جمهورية الدومينيكان وأوروجواي). 
ويهدف هذا الحدث الفني إلى تعريف الجمهور المصري بأفلام دول أمريكا اللاتينية وإسبانيا والبرتغال.

وأضافت أن دورة عام 2021 أسبوع أفلام إيبيروأمريكا ستقام للمرة الأولى بـ مدينة الإسكندرية (من الـ24 وحتى الـ 28 من أكتوبر بمركز الحرية للإبداع الفني) وكذلك إقامة الدورة التاسعة لنفس الحدث بالقاهرة في سينما زاوية بوسط القاهرة (من الـ1 وحتى الـ10 من نوفمبر).

وأوضحت أن السينما الإيبيروأمريكية باللغتين البرتغالية والإسبانية تحظى بقبول جيد في مصر، فبجانب المهتمين بفن السينما والمتخصصين، حيث يُقبل على هذا الحدث الثقافي المجاني كل عام طلاب وأساتذة اللغات بمختلف الجامعات المصرية. 

وتعرض في هذه الدورة أفلام روائية وتسجيلية تعكس التفرد الثقافي لكل البلاد المشاركة وكذلك صناعاتها الثقافية التي تتسم بالقوة والترابط.

وتأتي هذه المبادرة الثقافية ضمن أنشطة "أسبوع إيبيروأميريكا بالإسكندرية" والذي يعقد في الفترة من الـ19 وحتى الـ28 من أكتوبر. 

ومن أبرز الأنشطة المقرر عقدها خلال هذا الأسبوع: لقاءات مع قيادات محافظة الإسكندرية يتبعها جولة تشمل قلعة قايتباي (19 من أكتوبر) ولقاءات ودية مع ممثلي رجال الأعمال (19 من أكتوبر) بالإضافة إلى معرض صور يقام بمكتبة الإسكندرية (19 من أكتوبر في تمام الخامسة والنصف مساءً).

كما تشمل الأنشطة لقاء في جامعة فاروس بالإسكندرية يشارك فيه أساتذة وطلاب جامعيون (20 أكتوبر الساعة العاشرة صباحاً)، وإطلاق المسابقة الرقمية "أبطال إيبيروأمريكا" التي يشارك في تنظيمها دوري كرة القدم الإسباني (لاليجا) بداية من يوم 24 أكتوبر.

وتهدف تلك الأنشطة إلى تعريف الجمهور السكندري بالواقع الثقافي لمختلف دول إيبيروأميريكا. 

 

عاجل