رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الثقافة الإيطالي يعلن استقبال فنان أفغاني دفاعا عن حرية الإبداع

نشر
داريو فرانشيسكيني
داريو فرانشيسكيني وزير الثقافة الإيطالى

قال وزير الثقافة الإيطالي، داريو فرانشيسكيني، إن الجهود التي تبذلها حكومة بلاده في مجال التضامن الثقافي تجاه المبدعين والفنانين الأفغان مستمرة مع الترحيب بالفنان رهراو عمرزاد، الذي سيحظى على منزل لعائلته، ووظيفة ومنصب أكاديمي.

ووفقًا لـ وكالة أنباء (آكي) الإيطالية، علق الوزير فرانشيسكيني، على وصول عمرزاد إلى إيطاليا، وهو فنان وأستاذ وراع ثقافي تصدر المشهد الإبداعي الأفغاني، الذي من المنتظر أن يتقدم بطلب في حق اللجوء السياسي وعائلته في إيطاليا، على خلفية الأزمة التي تشهدها أفغانستان.. وقال إن الأمر بمثابة "لفتة ملموسة تجاه رجل ثقافة وعائلته، كما أنه يعتبر عملا ذا قيمة رمزية على صعيد الدفاع عن الحريات الإبداعية في كل أنحاء العالم".

وأشار فرانشيسكيني إلى أنها تُعد خطوة أخرى اتخذها عالم الثقافة الإيطالي على طريق ممارسة طويلة من التقارب من الشعب الأفغاني، إذ أكدت الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين المنعقدة في إيطاليا العام الجاري، على الأهمية والحاجة إلى حماية التراث الثقافي الأفغاني، وهي نفس الروح التي تضمنها إعلان وزراء ثقافة مجموعة العشرين، الذي تم إقراره في روما يوم 30 يوليو الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن عمرزاد، كان يشغل منصب مدير مركز الفن المعاصر في أفغانستان منذ تأسيسه عام 2004، ويعمل حتى الآن أستاذاً في كلية الفنون الجميلة في العاصمة الأفغانية كابول، وقام بمبادرات تعاون عديدة مع عالم الثقافة الإيطالي خلال السنوات الماضية. 

عاجل