رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حلول القائمين على المنظومة تتضمن حظر ذبح البتلو وزراعة الأعلاف وتشديد الرقابة

خاص| الحكومة تتدخل للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم بضخ «المستورد» في المنافذ

نشر
ارتفاع أسعار اللحوم
ارتفاع أسعار اللحوم البلدي في الأسواق

في الوقت التي تعانى فيه الأسواق من مواصلة اللحوم البلدية لارتفاعاتها، قامت الحكومة بطرح كميات كبيرة من اللحوم المستوردة في منافذها المختلفة في إطار مساعي السيطرة على الأسواق التي تضاعفت فيها الأسعار بدرجة ملحوظة مؤخراً.

وكشف التقرير الشهري للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري (1.6%) لشهر سبتمبر 2021 لترتفع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (23.5%)، و مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (3.2%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (1.7%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.8%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.3%) و ارتفاع أسعار مجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة (0.5%).

حلول لإنقاذ الأسواق من ارتفاعات اللحوم البلدي

واقترح التجار حلولاً لإنقاذ الأسواق من ارتفاعات اللحوم البلدي، من بينهم محمد وهبه رئيس شعبة الجزارين بغرفة القاهرة التجارية، الذي قال فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن حجم الاستهلاك والزيادة السكانية وراء زيادة استهلاك اللحوم الحمراء من 300 إلى 400% خلال السنة الأخيرة، لذا لابد من مزيد من الاستيراد للحيوانات الحية والمذبوحة لمواجهة الحاجات المتصاعدة والمتزايدة، لافتاً إلى أن الإنتاج المحلى لا يكفي إلا 55% فقط من الاستهلاك.

وسبق أن دفعت مخاوف الحمى القلاعية وجنون البقر، مستوردي اللحوم في مصر، إلى تحويل وجهتهم الاستيرادية مؤقتا نحو الهند بدلا من البرازيل، التي تشهد ارتفاعا في إصابات الحمى القلاعية بين الماشية هناك، وهو ما أربك سوق اللحوم المستوردة، وأدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل طفيف الفترة الماضية، في ظل وجود فجوة كبيرة بين أسعار اللحوم البرازيلية ونظيرتها الهندية.

وأشار "وهبة" إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف والتربية أصبحت مكلفة بشكل كبير، كما أن لجوء عدد كبير من الفلاحين إلى زراعة الخضروات الأكثر ربحية ساهمت في تفاقم مشكلة الأعلاف بعكس محصول الذرة الذى يمكث في الأرض طيلة 6 أشهر ويحتاج إلى تكلفة كبيرة ويعد مكون أساسي من مكونات العلف.

لابد من زيادة الرقابة على الأسواق

ومن جهته، قال محمد شرف رئيس شعبة الجزارين بغرفة تجارة القاهرة، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء وتراجع الواردات انعكست بشكل كبير على اللحوم البلدي لذا لابد من زيادة الرقابة على الأسواق، و منع ذبح البتلو، وضرورة وضع حلول للأعلاف من خلال الأبحاث المعملية خاصة أن مصر تستورد 80% من الأعلاف من الخارج.

وطالب محمد شرف، بالعمل على وضع خطة قومية محددة الأطر لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة، كما يمكن استغلال السودان كمزارع للأعلاف وكمراع للماشية مما يجعلنا في سيطرة على مصدر الأعلاف.

وتعتمد مصر في وارداتها من اللحوم المجمدة على الواردات من البرازيل بنسبة بين 50 و60 بالمئة، وتصل وارداتها من اللحوم البرازيلية إلى نحو 150 ألف طن سنويا، طبقا لبيانات الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بينما تستورد 100 ألف طن من الهند، إضافة إلى واردات اللحوم من أستراليا ونيوزيلندا وأوروجواي وبارجواي.

عاجل