رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبنان: كان لدينا معلومات عن الطابع السلمي لتحرك الطيونية ببيروت

نشر
وزير دفاع لبنان،
وزير دفاع لبنان، ​موريس سليم​ - أرشيفية

أشار وزير دفاع لبنان، ​موريس سليم​، إلى أنه كان لديه معلومات عن الطابع السلمي لتحرك منطقة الطيونية فى العاصمة بيروت، الخميس، مشيرا إلى أنّ "التدافع والاشتباك في المنطقة، أدّيا إلى إطلاق النار من الجانبين".
وقال سليم - في حديث تلفزيوني، مساء اليوم السبت - : "عثرنا على مصدر إطلاق الـB7، وتمت توقيفات على الأثر، مشيرا إلى أنّ الجيش نفذ كل التدابير الميدانية الاستباقية اللازمة"، مشددًا على أنّ "معلومات مسبقة كانت بحوزتنا، والاتصالات أكدت الطابع السلمي للتحرك، ولكن تفلت أعقب وقوع الحادثة، وكانت الأسلحة موجودة في البيوت"، وفقا لموقع "النشرة" اللبناني.

مصير المحقق العدلي بيد القضاء

وأضاف أنّ " مجلس الوزراء، بعيد تماما عن مصير المحقق العدلي، مؤكدا أنّ القرار في شأن البيطار، يُتخذ في القضاء لا في ال​سياسة​"، موضحا أنّ "ما شهدناه في الطيونة، لن يتكرر، وليس هناك تطورات مرتقبة والقوى الأمنية منتشرة هناك، لافتا إلى وجود 19 موقوفاً من الجانبين، بينهم 17 لبنانياً، وسوريان، مؤكدا أنّ الجيش ومديرية المخابرات، لا يخضعان لضغوط متعلق بالتحقيقات".

احتجاجات للمطالبة باستبعاد قاضي التحقيق في انفجار ميناء بيروت

وكانت أعداد من المتظاهرين اللبنانيين، توافدت الجمعة، بمحيط قصر العدل (مجمع المحاكم الرئيسي) في العاصمة بيروت؛ للمطالبة باستبعاد قاضي التحقيق في انفجار ميناء بيروت البحري طارق البيطار من عمله بالقضية بعد انتقادات حادة تعرض لها من قبل قيادات بحركة أمل وحزب الله.

اتهامات بتسيس القضية

ويتهم الثنائي الشيعي البيطار بتسييس القضية، وعدم احترام الأصول الدستورية والقانونية في التحقيق، وهي نفس الاتهامات التي سبق أن وجهها رؤساء الحكومات اللبنانية السابقون للبيطار في بيان رسمي.
وتجمع المتظاهرون بمنطقة بربور بمحيط ميدان العدلية، وتوجهوا إلى منطقة الطيونة بالقرب من قصر العدل، وذلك وسط وجود أمني مكثف، مع إغلاق الطرق المؤدية لقصر العدل.

عاجل