رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوادي الجديد.. التوسع في الزراعات غير التقليدية ذات العائد المرتفع

نشر
مهرجان التمور في
مهرجان التمور في الوادي الجديد

بدأت محافظة الوادي الجديد، تنفيذ خطة للتوسع في الزراعات الغير تقليدية ذات العائد الاقتصادي المرتفع والنباتات الطبية والعطرية.

وقال اللواء محمد الزملوط  محافظ الوادي الجديد، في بيان صحفي له، اليوم السبت، إن هناك خطة طموحة تقوم المحافظة بتنفيذها في القطاع الزراعي، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية المختلفة وتدبير احتياجات المواطنين عبر استغلال أراضي المحافظة والتي تمثل مساحتها 44% من إجمالي مساحة مصر، بدلا من الاعتماد على جلبها من المحافظات المجاورة.

وأضاف الزملوط،  خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة بالمحافظة، إن المحافظة كانت تعتمد فقط على زراعات النخيل والقمح والبرسيم الحجازي،  70-80% من دخل المواطنين في المحافظة يأتي من زراعة النخيل.

وأوضح الزملوط أنه بالتعاون مع وزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمي والكثير من المستثمرين، تم البدء في  زراعة النباتات العطرية والطبية وبما يزيد عن 20 صنفا مثل النعناع والجرجير والبردقوش والكمون والمورينجا والجوجوبا، وتم إجراء تجارب لكل هذه الأصناف نستهدف التوسع في زراعة الكمون والجوجوبا مع زيادة قيمتها السعرية.

وتابع أنه جرى البدء في زراعة نحو 200 فدان من الكمون، ونستهدف خلال عام زراعة نحو 1500 فدان كمون، مشيرا إلى  أن ارتفاع الميزة السعرية التي تزيد من إقبال المزارعين عليه حيث يصل سعر الطن لنحو 60 ألف جنيه، وبالنسبة للجوجوبا،  قال الزملوط إلى أن مخرجاته تدخل في صناعات مستحضرات التجميل وتصل إلى صناعة وقود الطائرات، موضحا أنه جرى  التعاقد مع أحد المستثمرين خلال الفترة الماضية على نحو 3000 فدان، جرى زراعة 1500 منها.

وكان قد انطلق  مهرجان التمور "الملتقى التسويقي الأول للتمور"  بحي "الأمل" بمدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، اليوم السبت، وذلك  لمدة 3 أيام في الفترة من 16 – 18 أكتوبر الجاري تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي- رئيس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، يشارك به ٩١ عارضًا من منتجي ومصنعي التمور على مستوى الجمهورية وممثلين من السعودية والسودان وبعض محافظات الجمهورية، أن الملتقى به أكثر من  75 جناح عرض ومنطقة بازار للصناعات الحرفية.

عاجل