رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استنباط سلالات أرز أبوية تعتمد على نفسها في إنتاج الهجن لأول مرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حمدي موافي رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز الهجين والسوبر، إنه  شارك في استنباط  جميع أصناف الأرز في مصر منذ الثمانيات بعدما كانت إنتاجيتها تبلغ 2.4 طن في الفدان ويستهلك كميات كبيرة من المياه، لذلك عمل على المشاركة في زيادة الإنتاجية وتقليل استهلاك المياه.

وأضاف موافي - خلال مداخلة هاتفية مع القناة الأولى، اليوم السبت-: "كانت مصر تمتلك صنفين يصابان بالأمراض، واستوردت صنفا ثالثا تسبب في كارثة عام 1984م، لذلك عملت مصر على الحصول على التهجينات لكي يوافق الثورة الخضراء ويغير شكل الأرز، وهو ما رفع الإنتاجية حتى بلغت 4 أطنان في الفدان". 

وتابع رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز الهجين والسوبر، أن استنباط الصنف كان يستغرق 10 سنوات، لذلك شارك مع الراحل الدكتور علي عرابي في تأسيس برنامج الأرز الهجين لإنتاج هُجُن كل سنة تتفوق على الأصناف المستنبطة كل 10 سنوات بطن و1.5 طن وتوفر نسبة استهلاك المياه بواقع 20%.

وواصل حمدي موافي: "في مصر واكبنا الصين واستنبطنا هجن تزيد إنتاجيتها إلى 5 أطنان و5.5 طن وقد تصل إلى 6 أطنان في الفدان، واستطاعت مصر أن تستنبط صنف بسمتي عالي الجودة يضارع الهندي والباكستاني، كما استنبطت سلالات أبوية تعتمد على نفسها في إنتاج الهُجُن لأول مرة".

عاجل