رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لو عاوز تستخرج ترخيص بناء».. الارتفاعات والمساحات المسموح بها في الاشتراطات الجديدة

نشر
البناء
البناء

يرغب العديد من المواطنين في التعرف على اشتراطات البناء الجديدة، حتى يتمكنوا من استخراج ترخيص البناء، حتى لا يقع أحد في مساءلة قانونية جراء البناء بشكل مخالف للأحكام التي وضعتها الدولة في هذا الشأن.

ووضعت الدولة عدة ضوابط فيما يخص المساحات والارتفاعات كي تستخرج ترخيص بناء، لتجنب اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة البناء دون ترخيص.

استخراج ترخيص بناء

1- أقصى ارتفاع لسقف البدروم 1.2 متر من الصفر المعماري.

2- أقصى ارتفاع 10 أمتار إذا كان عرض الشارع أقل من 8 أمتار.

3- أقصى ارتفاع 13 مترًا إذا كان عرض الشارع من 8 إلى 12 مترًا بارتفاع أرضي و3 أدوار.

4- أقصى ارتفاع 16 مترًا إذا كان عرض الشارع أكبر من 12 مترًا ويكون الارتفاع أرضي و4 طوابق.

5- قطع الأراضي التي تبلغ مساحتها 175 مترًا، يتم البناء عليها بنسبة 100% دون ردود.

6- قطع الأراضي التي تزيد مساحتها على 175 مترًا، تكون نسبة البناء على 70% كحد أقصى مع الالتزام بحقوق الارتفاع بمسافات الارتداد.

7- الحد الأقصى لمساحة الأرض للمبنى السكني الواحد 4200 متر مربع.

8- الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يكون الرجوع فيها للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط.

استخراج ترخيص بناء

ونفت وزارة التنمية المحلية إعفاء القرى من تراخيص البناء واقتصار سريانها على المدن فقط، مُشددةً على استمرار استخراج تراخيص البناء بالقرى والنجوع والعزب والكفور بشكل طبيعي، والتي تخضع لمنظومة الاشتراطات والتراخيص القديمة، وفقاً لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وذكرت وزارة التنمية المحلية أن منظومة الاشتراطات والتراخيص الجديدة تطبق في المدن فقط، مُشيرةً إلى أنه لا يجوز البناء نهائيًا دون ترخيص سواء في القرى أو المدن، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال من يثبت مخالفته.

عاجل