رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الهيئة الهندسية: مشروع الخيالة يشمل 42 عمارة بها 268 وحدة سكنية

نشر
رئيس الهيئة الهندسية
رئيس الهيئة الهندسية - اللواء إيهاب الفار

قال اللواء إيهاب الفار،  رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مشروع الخيالة به 42 عمارة بها 268 وحدة وتم الانتهاء منها بالكامل، مُشيرا إلى أنه لن يتم افتتاح منطقة دون أن يتم تنفيذ المناطق الخدمية اللازمة لإعاشة المواطنين، وأنه تم البدء بالمرحلة الثانية من الخدمات في يناير الماضي، وسيتم الانتهاء من المشروع بالكامل في نوفمبر المقبل.

وأوضح الفار، خلال افتتاح مجموعة من مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة بمدينة السادس من أكتوبر، أنه من ضمن المشروعات الجاري تنفيذها مشروع بشاير الخير (4 - 5 - 6 - 7 - 8)، ويتم تنفيذه على مساحة 250 فدانًا، حيث يتم تنفيذ 816 عمارة و44 ألف وحدة سكنية.

وأشار إلى أن قرية الديسمي واجهتها عدة مشاكل من السيول نتيجة إلى أن القرية تم إنشاؤها على مجرى سيل دون مراجعة الأسس العلمية لاختيار الأماكن، مُضيفًا أنه تم تنفيذ 256 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تنفيذ 256 حظيرة لتربية الدواجن لساكني هذه القرية.

ولفت الفار إلى أن “مشروع أهالينا 3” من المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا، ويقام على مساحة 35 فدانًا، ونسبة التنفيذ به بلغت 45%، وبه 35 عمارة سكنية، وفي القريب سيكون به 3012 وحدة سكنية، ويتم تنفيذه بواسطة عناصر المهندسين الموجودين بالمنطقة المركزية.

وحول تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنه تم البدء في 13 محافظة، ويتم تنفيذ 108 آلاف وحدة سكنية، مُشيرًا إلى أن نسبة التنفيذ بلغت 30%، ومن المخطط الانتهاء منها بنهاية العام المقبل.

واستعرض الفار صورًا توضيحية لبعض أعمال التنفيذ للوحدات، مُوضحًا أن نسبة التنفيذ في منطقة السلام بلغت 50%، والمعصرة 25%، فيما بلغت نسبة التنفيذ في محافظة السويس 31%، ودمياط 34%، وكفر الشيخ 20%، والغربية 18%، والفيوم 30%، والقليوبية 18%، والشرقية 38%، وقنا 21%، والمنيا 38%، وسوهاج 33%، لافتًا إلى أنه يتم الآن التنسيق مع رئيس مجلس الوزراء لتوفير قطع أراض لتنفيذ باقي المشروع، حيث أنه من المفترض الوصول إلى تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية.

وعن منطقة الرويسات التي كان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتطويرها، قال الفار إنه تم توجيه لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لوضع مخطط لتطوير المنطقة التي تقع على مساحة 1115 فدانا، مشيرًا إلى أن اللجنة أوصت بأن المنطقة تحتاج إلى رفع كفاءة المباني المتقادمة، ورفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية، وتوصيل ورفع كفاءة شبكة المياه والصرف الصحي، وشبكة للغاز الطبيعي، ورفع كفاءة شبكة التيار الكهربي، وشبكة اتصالات، لافتًا إلى أنه سيتم عرض المشروع على الرئيس السيسي خلال الأسبوعين المقبلين للتصديق عليه.