رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقابة المهن التمثيلية تنعى فوزي فهمي: شكل وجدان أجيال من فناني مصر

نشر
الدكتور فهمي فوزي
الدكتور فهمي فوزي

نعَت نقابة المهن التمثيلية، وجموع فناني مصر، الدكتور فوزي فهمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 83 عامًا.

وقالت نقابة المهن التمثيلية - في بيان صحفي لها -: "تنعي نقابة المهن التمثيلية وجموع فناني مصر رحيل الكاتب والأستاذ والمعلم عملاق الإدارة والعمل الأكاديمي رئيس أكاديمية الفنون الأسبق الأستاذ الدكتور فوزي فهمي، الذي شكل وجدان أجيال من فناني مصر بعمله ونصوصه المسرحية ومقالاته وكتبه التي أثرت في وجدان أجيال من المبدعين".

وأضافت نقابة المهن التمثيلية: "اللهم تغمده بواسع رحمتك والهم تلاميذه وأهله وذويه الصبر والسلوان".

التحق الدكتور فوزي فهمي، بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما، وحصل على درجة الدكتوراه في علوم المسرح سنة 1975، وشغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية، ووكيلًا لوزارة الثقافة، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيس أكاديمية الفنون، ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ورئيس المركز القومي لثقافة الطفل، وهو عضو المجلس الأعلى للثقافة منذ 2014، إضافة إلى عضويته لمجلس الشورى.

وأشرف على تنفيذ العديد من المشاريع الثقافية التي كان لها أثرًا كبيرًا في وعي وثقافة المصريين، أهمها ترجمة 100 كتاب للطفل، وإنشاء الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، وغيرها من المشاريع الهامة، من أهم مؤلفاته مسرحية عودة الغائب سنة 1977، مسرحية الفارس والأميرة سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان سنة 1986.

عاجل