رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصفيات كأس العالم 2022.. نظام البطولة ينذر بمواجهات قوية أمام الفراعنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتهت أمس الأول الثلاثاء، مواجهات الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم قطر 2022، التي يتنافس فيها 40 منتخبا من القارة السمراء في 10 مجموعات، من أجل الوصول إلى المرحلة النهائية من التصفيات.
 

وبات منتخب مصر الأول لكرة القدم قريب من بلوغ المرحلة النهائية والفاصلة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022؛ بعدما تخطى نظيره منتخب ليبيا، بثلاثية دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الاثنين الماضي، على ملعب استاد "شهداء بنينا" بمدينة بنغازي؛ ضمن مواجهات الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر.

ترتيب مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم

ويعتلى منتخب مصر صدارة ترتيب المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط، بعد فوزه في ثلاث مباريات، والتعادل في واحدة، قبل جولتين من النهاية بينما يوجد منتخب ليبيا في المركز الثاني بجدول الترتيب بـ6 نقاط، بعد فوزه في مباراتين وخسارته في مباراتين.

واحتل منتخب الجابون المركز الثالث بترتيب المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، في حين تذيل أنجولا الترتيب برصيد3 نقاط. 
 

نظام البطولة ينذر بمواجهات قوية أمام الفراعنة

المشكلة أن تصدر المجموعة لا يكفي للصعود لكأس العالم 2022، حيث سيواجه منتخب مصر إذا صعد أول مجموعته أحد أوائل المجموعات التسع الأخرى في التصفيات، ويلعب معه مباراة فاصلة ذهابا وإيابا، والفائز بمجموع المباراتين سيتأهل لكأس العالم.

أزمة هذا النظام أن المنتخب المصري سيصطدم بأحد كبار إفريقيا في المرحلة القادمة؛ خصوصا أن القرعة تكون حسب التصنيف العالمي، ويتم تقسيم المنتخبات لمستوى أول يضم أفضل 5 منتخبات من حيث التصنيف إفريقيا، التي تواجه 5 منتخبات في المستوى الثاني، التي صعدت كأوائل مجموعاتها أيضا.

ويقع ترتيب منتخب مصر حاليا في المركز السادس إفريقيا وفي حالة استمر وضعه في التصنيف كما هو، فإن احتمالية وقوع الفراعنة في القرعة النهائية في المستوى الثاني ومواجهة منتخب مصنف أول إفريقيا واردة.

وحسب التصنيف، فإن المنتخب الوطني من الوارد وقوعه أمام الجزائر أو المغرب أو تونس أو السنغال أو نيجيريا أصحاب المراكز الأولى إفريقيا.

ورغم ذلك فإن منتخب مصر أمامه فرصة لتعديل تصنيفه في حالة الفوز على أنجولا والجابون من أجل التأهل بأكبر عدد ممكن من النقاط، وتجنب منتخبات القارة القوية مثل الجزائر والسنغال والمغرب.

وبشكل عام فإن المنتخب الوطني في المرحلة النهائية لن يحتاج أكثر من الفوز بمجموع مباراتي الذهاب والإياب ضد منافسه للتأهل لكأس العالم 2022. 

 

مباريات مصر المقبلة
من المقرر، أن يحل منتخب مصر ضيفا على نظيره أنجولا في الجولة الخامسة، قبل أن يستضيف الجابون في الجولة السادسة والأخيرة خلال شهر نوفمبر المقبل.

على الجانب الآخر، يحل المنتخب الليبي ضيفا على الجابون في الجولة الخامسة، قبل أن يستضيف أنجولا في الجولة السادسة خلال شهر نوفمبر المقبل.

كيف يتأهل منتخب مصر للمرحلة الفاصلة
يحتاج منتخب مصر، للفوز بمباراة واحدة من المباراتين المقبلتين أمام أنجولا والجابون، من أجل التأهل بشكل رسمي إلى المرحلة النهائية من التصفيات، ويرتفع رصيده إلى 13 نقطة بفارق نقطة عن أقصى ما يمكن لمنتخب ليبيا الوصول إليه 12 نقطة.

وهناك فرصة أخرى لمنتخب مصر  للوصول لنهائيات التصفيات، وهي التعادل في المباراتين المقبلتين، دون الالتفات إلى النتائج الأخرى، حيث سيصل إلى 12 نقطة، متفوقا بفارق المواجهات المباشرة على منتخب ليبيا حال فوزه بمباراتيه، بعدما هزمه بهدف دون رد في المواجهة الأولى وثلاثية في المباراة الثانية.

ترتيب مجموعات أفريقيا

المجموعة الأولى 
1- الجزائر.. 10 نقاط.

2- بوركينا فاسو.. 10 نقاط.

3- النيجر.. 3 نقاط.

4- جيبوتي.. بدون نقاط.
 

 المجموعة الثانية 
1- تونس.. 10 نقاط.

2- غينيا الاستوائية.. 7 نقاط.

3- زامبيا.. 4 نقاط.

4- موريتانيا.. نقطة واحدة.
 

المجموعة الثالثة 
1- نيجيريا.. 9 نقاط.

2- كاب فيردي.. 7 نقاط.

3- أفريقيا الوسطى.. 4 نقاط.

4- ليبيريا.. 3 نقاط.
 

المجموعة الرابعة 
1- كوت ديفوار.. 10 نقاط.

2- الكاميرون.. 9 نقاط.

3- مالاوي.. 3 نقاط.

4- موزمبيق.. نقطة واحدة.
 

المجموعة الخامسة 
1- مالي.. 10 نقاط.

2- أوغندا.. 8 نقاط.

3- كينيا.. نقطتان.

4- رواندا.. نقطة واحدة.
 

المجموعة السادسة 
1- مصر.. 10 نقاط.

2- ليبيا.. 6 نقاط.

3- الجابون.. 4 نقاط.

4- أنجولا.. 3 نقاط.

 

المجموعة السابعة 
1- جنوب إفريقيا.. 10 نقاط.

2- غانا.. 9 نقاط.

3- إثيوبيا.. 3 نقاط.

4- زيمبابوي.. نقطة واحدة.
 

المجموعة الثامنة 
1- السنغال.. 12 نقطة.

2- توجو.. 4 نقاط.

3- ناميبيا.. 4 نقاط.

4- الكونغو.. نقطتان.
 

المجموعة التاسعة 
1- المغرب.. 12 نقطة.

2- غينيا بيساو.. 4 نقاط.

3- غينيا.. 3 نقاط.

4- السودان.. نقطتان.
 

المجموعة العاشرة 
1- تنزانيا.. 7 نقاط.

2- بنين.. 7 نقاط.

3- الكونغو الديمقراطية.. 5 نقاط.

4- مدغشقر.. 3 نقاط.