رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل ذكرى المولد النبوي.. تعرف على أسماء زوجات الرسول

نشر
ذكرى المولد النبوي
ذكرى المولد النبوي

تحل ذكرى المولد النبوي الشريف يوم الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر، وفي هذه الذكرى نرصد فيما يلي أسماء زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فمن بين جميع نساء العالمين، فضل الله أمهات المؤمنين، زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذكرهن في كتابه عز وجل "يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا".

وتزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم 11 سيدة لأسباب عدة، إمام لهدف ومصلحة شرعية، أو لأكرامهن، أو عن تطيب خاطرهن، أو لجبرهن، بأمر من الله عز وجل.

وأولى زوجات النبي محمد هي السيدة خديجة بنت خويلد، التي زوجها، وعمره 25 عاما، وكانت وقتها في الاربعين من عمرها، ولم يتزوج النبي غيرها في حياتها.


وتعد السيدة خديجة أما لأبناء النبي جميعا باستثناء ابراهيم عليه السلام من السيدة مارية، وبعد أن توفيت السيدة خديجة التي تعد خير نساء العالمين، - هناك خلاف في تفضيلها على السيدة عائشة- باعتبارها أول امرأة آمنت بالله ونبيه من الأمة.

وتزوج النبي صلى الله عليه وسليم السيدة سودة بنت دمعة، وذلك بعد أن توفيت السيدة خديجة، وتزوجها النبي بعد وفاة زوجها الذي هاجرت معه إلى الحبشة وعند وفاته عادت لقريش وكادت يفتنزها عن دينها، فتزوجها النبي لتكون زوجته الثانية وحماها من الفتنة.

وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة بنت أبي بكر في عمريقارب التاسعة من عمرها ولم يدخل بها الا بعد الهجرة، ولم تكن السيدة عائشة ثيبا كزوجات النبي حيث تزوجها توثيقا للصداقة مع ابي بكر الصديق رضي الله عنه.

كما تزوج النبي صلى الله عله وسلم السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، تأكيدا وتوثيقا للصحبة مع عمر بن الخطاب.

وتزوج الني صلى الله عليه وسلم، السيدة زينب بنت خزيمة، وكانت في عمر الـ 60 وقت الزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت تلقب بـ أم المساكين، بعد أن قُتل زوجها في يوم غزوة أُحد.

وتزوج النبي السيدة هند بنت أبي أمية، من بني مخزوم، حيث توفي زوجها في فترة شبابها، وقد رأى النبي الكريم أنها ذات عيال ويحتاجون إلى من يرعاهم، وكانت هي وزوجها من المهاجرين وانقطعت عن ذويها وأقاربها، فلحقت بشرف أن أصبحت ضمن زوجات الرسول حماية ورعاية لها ولأولادها.

وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة، زينب بنت جحش، التي كانت متزوجة من زيد بن حارثة، فلما طلَّقها زيد وكان قد تبناه النبي صلى الله عليه وسلم قبل تحريم التبني.

وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم، السيدة جويرية بنت الحارث، لما انصرف من غزوة بني المصطلق، وكانت قد أسلمت فأطلق الصحابة من كان في أيديهم من الأسرى وقالوا: كيف نسترق أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! فعُتق 100 من أهل بيت، لأنها أصبحت من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.

وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم، السيدة صفية بنت حُيي بن أخطب، أم المؤمنين، كانت في الجاهلية من ذوات الشرف والمكانة في قومها، وهي من نسل نبي الله هارون عليه السلام، كانت تدين باليهودية، تزوجها سلام بن مشكم القرظي ثم فارقها، فتزوجها كنانة بن الربيع النضري، فقتل عنها يوم خيبر.

وتزوج النبي صلى الله عليه وسلم، من السيدة رملة بنت أبي سفيان، التي كانت قد سافرت مع زوجها إلى الحبشة ولكنه تنصَرَّ هناك، فكانت أم حبيبة في حيرة بين أن ترجع إلى أبيها الذي كان يحارب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت أو تفتن في دينها؛ فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم لحمايتها من الفتنة والرجوع إلى الشرك.

وتزوج النبي  ميمونة بنت الحارث، التي وهبت نفسها للنبي الكريم، ذلك أنها لما علمت بخطْبة النبي صلى الله عليه وسلم لها قالت: البعير وما عليها لله ورسوله.

عاجل