رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعر المنخفض محليا يدعم هذا الاتجاه..

خاص| بعد توقف 14 عاما.. استعدادات لتصدير الدواجن إلى دول الجوار

نشر
اتجاه لتصدير الدواجن
اتجاه لتصدير الدواجن لأسواق دول الجوار

كشف عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة فى تصريح خاص إلى «مستقبل وطن نيوز» عن استعداد عدد كبير من منتجى الدواجن والبيض ومصنعات الدواجن بدء التصدير إلى الخارج.

 وقال إن مصر تصدر بيض التفريخ، والكتاكيت عمر يوم، ومصنعات الدواجن حيث ينشط التصدير فى حالة انخفاض الأسعار محليا لتعويض بعض خسائر المربين.

وأضاف السيد، أن فتح باب التصدير سوف يرفع استثمارات القطاع، ويفتح شهية المستثمرين على التوسع؛ خاصة أن هناك طلبا كبيرا على الدواجن فى العديد من الأسواق المجاورة، وقال إننا توجهنا بصادراتنا إلى جميع الدول خاصة الدول العربية القريبة، التي تستورد في العادة من البرازيل، ونصدر لعدد من الدول مثل  السودان وتشاد والبحرين وسلطنة عمان.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت أنه أصبح بالإمكان تصدير الدواجن مرة أخرى بعد توقف استمر أكثر من أربعة عشر عاما، وبعد أن استطاعت 14 منشأة مصرية الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان يثبت خلوها من إنفلونزا الطيور.

جار العمل على فتح السوق السعودية أمام صادرات الدواجن

وتابع: «فتحنا سوق الإمارات ونعمل حالياً لفتح سوق السعودية، كنا نصدر قبل سنوات 15% من الإنتاج، ونسعى للعودة لهذه النسبة».

وبلغت صادرات مصر من منتجات الدواجن، قبل توقف التصدير في 2006، حوالي 6.8 مليون دولار أمريكي سنويا.

توجه لاستئناف تصدير الدواجن مرة أخرى

ومن جانبه، قال محمد الشافعى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، نأمل فى التصدير لمنطقة الشرق الأوسط والخليج والقارة السمراء خلال الفترة القادمة، وأوضح في تصريح إلى «مستقبل وطن نيوز» أن زيادة نسبة التصدير للخارج مرتبط بسعر السوق محليًا، فكلما كان السعر منخفضا استطاعنا التصدير بشكل كبير.

مصر تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن

ولفت الشافعي إلى أن هناك منافسة قوية من جانب بعض المصدرين بالدول التى يحصل منتجوها على دعم يصل إلى 30%، واقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتى؛ حيث ننتج 1.4 مليار دجاجة أو كتكوت ولدينا القدرة من الأمهات والمزارع أن يصل إنتاجنا إلى 2 مليار دجاجة سنويا.

وأوضح نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن، أن التصدير يساهم فى دعم الاقتصاد المصري، عبر التصدير إلى الخارج بالدول المحيطة بينا ولدينا الإمكانات القوية التي نستطيع من خلالها زيادة هذا الجانب من استثمارات صناعة الدواجن في مصر.

وكانت منظمة الصحة العالمية للصحة الحيوانية OIE قد قررت عام 2006 وقف استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر إثر انتشار الإنفلونزا  الطيور.