رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التنازل عن جزء من هامش الربح أساس للمبادرة

خاص| رؤساء غرف تجارية لـ«مستقبل وطن نيوز»: اتفاق مع التجار لخفض الأسعار

نشر
مبادرة لخفض الأسعار
مبادرة لخفض الأسعار لتحريك السوق في مصر

عقد رؤساء الغرف التجارية خلال الفترة الحالية عدة اجتماعات مع التجار للوقوف على مدى تأثر عدد من السلع المتداولة في السوق المحلى بالأسعار العالمية، والتأكيد على عدم المبالغة في الأسعار.

وقال رؤساء غرف تجارية بعدة محافظات، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن مجالس إدارات الغرف طالبت التجار والمنتسبين بالعمل على عدم المغالاة في الأسعار، تجنباً لركود السوق.

قال الدكتور صلاح الكموني رئيس غرفة الغربية التجارية في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن اجتماعات الغرف التجارية تأتى من واقع المسؤولية الاجتماعية لدى الغرف التجارية تجاه الدولة والمواطنين، حيث تسعى الحكومة وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوصيل السلعة بسعر مناسب للمستهلك سواء كانت من القطاع الحكومي، أو القطاع الخاص.

زيادة المعروض من السلع الغذائية المختلفة

عمل عروض سعرية لمحدودي الدخل 

وقال "الكموني" إن الدولة عملت خلال الفترة الماضية على زيادة المعروض من السلع الغذائية المختلفة، من خلال المنافذ التابعة للمجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتعددة وإقامة المعارض المختلفة وعمل عروض سعرية مناسبة لمحدودي الدخل، وبتعاون مع التجار الذين قاموا بالتنازل عن هوامش ربحية لصالح المستهلك.

أضاف الكموني أن من الموضوعات التي تبحثها الغرفة مع التجار خلال عقد هذه الاجتماعات، تقليل هامش الربح، والحفاظ على الأسعار الاسترشادية للسلع الأساسية، بحيث تراعي هذه الأسعار مصالح المواطن والتاجر معًا بدون مبالغة والتأكيد على دورهم في توفير احتياجات المستهلكين الأساسية من السلع المختلفة بأسعار مناسبة لمستوى الدخل.

عدم المغالاة في الربح ينشط المبيعات

ومن جهته، قال المهندس حاتم عبد الفتاح رئيس غرفة كفر الشيخ التجارية، إن قناعة الغرفة بأن خفض الأسعار لمصلحة المواطن والتاجر وعدم المغالاة في الربح ينشط المبيعات في ظل حالة الركود التي تسيطر على السوق، خاصة أن الفترة المقبلة ستشهد تحولًا في الأسعار بسبب الأسعار العالمية.

أي مغالاة في الأسعار ستواجه من قبل الدولة

وأشار عبد الفتاح إلى أن حرص الدولة خلال الفترة الأخيرة على وضع آليات لضبط السوق، ووجود منافذ ومعروضات كثيرة في كل المحافظات كانت رسالة واضحة أن أي مغالاة في الأسعار، يجعل الدولة تتدخل حيث تم طرح عدد من السلع بأسعار خاصة تلبي متطلبات المواطنين، خاصة الفئة الأكثر احتياجًا.

طرح السلع بأسعار منخفضة في صالح المستهلك

وقال عبد الفتاح إن المنافسة بين القطاعين الخاص، والحكومي فى طرح السلع الغذائية بأسعار منخفضة كانت فى صالح المستهلك فى المقام الأول، وزيادة حصته في السوق، لافتا إلى أن نجاح الحكومة في هذه السياسة خفف من تأثر السوق بالارتفاع العالمي للأسعار.

توفير احتياجات المستهلكين بأسعار مناسبة

ومن جهته، قال محمد أبو القاسم رئيس غرفة أسوان التجارية، إننا جزء من العالم ونتأثر كتجار بالمتغيرات العالمية، ومن الصعب تحديد تجاه ارتفاع أسعار السلع والخدمات المتجهة صعودا في العالم، كافة بالشراكة مع القطاع الخاص، لضمان توفير احتياجات المستهلكين الأساسية من السلع المختلفة بأسعار مناسبة لمستوى الدخل الفردي.

عاجل