رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظمة اليونسكو تعتمد قرارين لصالح فلسطين

نشر
منظمة اليونسكو، أرشيفية
منظمة اليونسكو، أرشيفية

اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الأربعاء، خلال دورتها الــ(212) المنعقدة حاليا، وبإجماع الدول، على قرارين لصالح دولة فلسطين وهما : فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية.

ترحيب فلسطيني باعتماد اليونسكو للقرارين
وعبّرت وزارة الخارجية الفلسطينية، - في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" مساء اليوم - عن ترحيبها باعتماد "اليونسكو" للقرارين، مؤكدة أهمية ما احتوياه في بنودهما خاصة وضع مدينة القدس المحتلة، وبطلان جميع التدابير التي تتخذها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في المدينة المقدسة، وضرورة إلغائها فورا، ومطالبتها بوقف ممارساتها وسياساتها غير الشرعية، في تزوير الرواية الأصلية للقدس.

تشويه أصالة وسلامة المواقع التراثية في القدس

وقال بيان الخارجية الفلسطينية، إنّ من بين جملة من الأمور في القرارين، تتمثل بعمليات التنقيب وأعمال الحفريات، إضافة إلى حرمان الفلسطينيين من الحق في العبادة والتنقل، وتشويه أصالة وسلامة المواقع التراثية في القدس، والأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيّما في المدينة القديمة وحولها، ووقف كل الانتهاكات التي تخالف أحكام اتفاقيات وقرارات منظمة "اليونسكو" حول فلسطين.

الإسراع في تعيين ممثل دائم للمنظمة في مدينة القدس

وطالب البيان، المديرة العامة لـ “اليونسكو”، عملا بالقرارات ذات الصلة، بالإسراع في تعيين ممثل دائم للمنظمة في مدينة القدس الشرقية، من أجل تقديم معلومات عن جميع الجوانب المتعلقة بمجالات اختصاصها بانتظام في أقرب وقت ممكن.
وشددت الخارجية الفلسطينية، على ضرورة تنفيذ القرار الخاص بالموقعين الفلسطينيين، الحرم الإبراهيمي وكهف البطاركة في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، باعتبارهما جزءا لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.

رفض الممارسات الإسرائيلية لتهويد المواقع الفلسطينية
وأكدت الوزارة، رفضها للممارسات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويد المواقع، وحظر وصول المصلين الفلسطينيين، المسيحيين والمسلمين، داعية للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإعادة المنظر الطبيعي المحيط بالموقع إلى ما كان عليه.
وثمنت الوزارة دور الدول التي دعمت القرارين، ودور المجموعة العربية، وخاصة المملكة الأردنية الهاشمية، التي تولي أهمية محورية لقضية فلسطين المحتلة وعاصمتها القدس، إضافة إلى الدور الذي تلعبه الدول الأعضاء في "اليونسكو"، والداعمة لقرارات فلسطين المتسقة مع مبادئ المنظمة.

فلسطين تطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف إجراءاتها

وطالبت الخارجية، المجتمع الدولي ومنظمة "اليونسكو" بالضغط على إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لوقف إجراءاتها غير الشرعية، ومحاولات التخريب المتعمد للتراث الثقافي الفلسطيني، المسيحي والإسلامي، واتخاذ الخطوات العملية لضمان تطبيق القرارات المعتمدة من قبل المنظمة حول فلسطين المحتلة، والمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة، وتلك المتعلقة بالحرم القدسي الشريف، والبلدة القديمة بالقدس، والحرم الإبراهيمي، والبلدة القديمة في الخليل، والطلب بوقف الحفريات الإسرائيلية غير الشرعية في القدس.

عاجل