رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لخروج النتائج مّعبّرة عن إرادة الناخبين

الأمم المتحدة تعلن دعمها لمفوضية الانتخابات بالعراق

نشر
لقاء الكاظمي مع مبعوثة
لقاء الكاظمي مع مبعوثة الأمم المتحدة لدي العراق

أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق، عن دعمها لمفوضية الانتخابات، من أجل خروج النتائج، بشكل مُعبّر عن إرادة الناخبين العراقيين.
جاء ذلك، خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، اليوم الأربعاء، حيث استعرضا خلال اللقاء، مجمل العملية الانتخابية، وسير إتمام جميع جوانبها، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".
وثمّن الكاظمي، خلال اللقاء، المشاركة، والتعضيد الذي لقيته الانتخابات العراقية، من قِبَل المراقبين الدوليين، والمنظمة الأممية.

نجاح تنفيذ الانتخابات العراقية
ومن جانبها، قدّمت بلاسخارت، لرئيس الوزراء العراقي، التهاني بمناسبة نجاح تنفيذ الانتخابات، وأشادت بالخطط اللوجستية والأمنية التي وضعتها الحكومة؛ مما كان له الأثر الإيجابي في سلاسة العملية الانتخابية، ونجاح إجرائها، وفقا للبيان صادر عن المكتب الإعلامي، لرئيس الوزراء العراقي.

الأمم المتحدة تؤكد دعمها وتعزيزها لإجراءات مفوضية الانتخابات
وجددت المبعوثة الأممية في العراق، تأكيدها، أنّ "بعثة الأمم المتحدة، هي جهة داعمة ومُعززة لإجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وتؤكد استمرار الدعم الأممي لعملها؛ من أجل أن تخرج النتائج بالشكل الصادق المعبّر عن إرادة الناخبين العراقيين".

الكتلة الصدرية تحصد أعلي عدد من مقاعد البرلمان العراقي

وكانت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، أعلنت مساء الاثنين، أنّ الكتلة "الصدرية"، حصلت على أعلي عدد مقاعد في البرلمان العراقي.
وحسب وكالة الأنباء العراقية "واع"، حصلت الكتلة "الصدرية"، على أعلى عدد مقاعد في البرلمان، بواقع 73 مقعدا، تليها كتلة "تقدم" بـ(38) مقعدا، وفقا للنتائج الأولية للانتخابات.
وجاءت كتلة "دولة القانون" في المرتبة الثالثة بحصولها على 37 مقعداً في البرلمان.
فيما شددت المفوضية العليا للانتخابات، على أنّ النتائج الانتخابية المُعلنة، اليوم، تمثل التصويتين العام والخاص.

النتائج المُعلنة اليوم تمثل التصويتين العام والخاص
وقال عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات، عماد جميل -في تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء العراقية - إنّ "نقل نتائج الانتخابات، من عصا الذاكرة، تم يدوياً لضمان الدقة بنسبة 100%"، موضحا أنّ "النتائج المُعلنة اليوم تمثل التصويتين العام والخاص".
وأضاف، أنّ "النتائج أولية لوجود طعون وشكاوى للنظر فيها"، لافتاً أنّ "مجموع الشكاوى بلغ 95 للتصويت العام، و25 للتصويت الخاص".
وأوضح المسؤول بمفوضية الانتخابات في العراق، أنّ "المفوضية ستستمر بتلقي الطعون 3 أيام"، مؤكدا أنّ "حسم الطعون والنظر بها سيتم بعد أسبوع بعد تقديمها".
 

عاجل