رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أدعية الأنبياء المستجابة من القرآن الكريم

نشر
أدعية الأنبياء
أدعية الأنبياء

أدعية الأنبياء التي وردت في القرآن الكريم هي ما يلجأ إليها الإنسان المؤمن إذا أراد شيء من الله سبحانه وتعالى، خاصة وأن الأنبياء عليهم وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام يخاطبون الله سبحانه وتعالى بأفضل الكلمات.

وترتبط أدعية الأنبياء الواردة في القرآن الكريم بقصص في حياة هؤلاء الرسل، وما تعرضوا له من شدائد في حياتهم، وابتلاءات لم ترفع إلا حين مدوا أيديهم إلى السماء متضرعين إلى المولى عز وجل.

وخلال السطور التالية نستعرض أدعية الأنبياء الواردة في القرآن الكريم، حتى يقتدي بها الإنسان المسلم ويدعو الله بها إذا أراد الخلاص من شيء، أو تحقيق أمنية معينة.

دعا سيدنا نوح عليه السلام 

من أدعية الأنبياء، دعاء نوح عليه السلام: "قال رب انصرني بما كذبون”.

 “رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارًا، إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرًا كفارًا”.

 “رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس به علم وإلا تغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات ولا تزد الظالمين إلا تبارًا".

"وقل رب أنزلني منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين".

 "اللهم إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين".

دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

ومن أدعية الأنبياء ما ناجى به سيدنا إبراهيم ربه عز وجل قائلا: "ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، ربنا واجعلنا مسلمين لك من ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنًا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب".

"رب اجعل هذا بلدًا آمنًا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر".

 "ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون”، “ولا تحزني يوم يبعثون"

"وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ .رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ ."

دعاء سيدنا يونس عليه السلام

"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

دعاء سيدنا آدم عليه السلام

"ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكون من الخاسرين، اللهم أنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقينا صادقا حتى أعلم ما يصيبني إلا ما كتبته علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام".

دعاء سيدنا داود عليه السلام

 دعاء داود عليه السلام وقومه عندما برزوا لجالوت وجنوده: “ربنا افرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين”.

دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

 "رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب”، “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين".

دعاء سيدنا زكريا عليه السلام

 "رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين”، “رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء".

دعاء سيدنا موسي عليه السلام

"قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي".

"قال رب نجني من القوم الظالمين".

"واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك".

 "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي رب إني لما أنزلت إلى من خير فقير".

 "قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيراً للمجرمين".

دعاء سيدنا شعيب عليه السلام

"وسع ربنا كل شيء علمًا على الله توكلنا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين” صدق الله العظيم"

عاجل