رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طرق متنوعة لـ«سداد مخالفات المرور».. تعرف عليها

نشر
سداد مخالفات المرور
سداد مخالفات المرور

سداد مخالفات المرور.. تعتبر سداد مخالفات المرور واحدة من المسكلات التى كانت تواجه المواطنين في وقت سابق، لكن الدولة حاولت التخفيف عنهم ووفرت عدة سبل يمكنهم من خلالها تسديد قيمة مخالفات المرور دون عناء من بينها موقع إلكتروني مختص بتلك الميزة.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية بميكنة الخدمات، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، والحد من التزاحم أمام جميع المصالح والهيئات الحكومية، وإتمام الخدمات المراد الحصول عليها إلكترونيًا.

وحدة ترخيص

الاستعلام عن مخالفات المرور 2021

يمكن لصاحب المركبة الاستعلام  وسداد مخالفات المرور باتباع عدة خطوات تالية:-

ـ الدخول إلى الموقع الرسمي للنيابة العامة المصرية.

ـ اختيار خدمات المرور.

ـ تحديد الاستعلام عن مخالفات رخص المركبات.

- تحديد إدارة المرور التابع لها السيارة أو رخصة القيادة.

- إدخال بيانات صاحب السيارة أو رخصة القيادة المراد الاستعلام عن مخالفاتها.

- إدخال رقم اللوحة المعدنية للسيارة أرقام وحروف.

- الضغط على إجمالي المخالفات.

ـ بعد ذلك يظهر على الشاشة إجمالي قيم المخالفات والرسوم القضائية المستحقة عليها.

ـ الضغط على طلب استخراج شهادة وفاء بالغرامات.

ـ يظهر على الشاشة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية، حال الموافقة عليها، اضغط موافق.

ـ استكمال تسجيل البيانات الشخصية لمقدم الطلب بدقة.

السداد إلكترونيا أو ببطاقات الائتمان

ـ اختيار طريقة سداد مخالفات المرور سواء كانت إلكترونيًا عن طريق بطاقات الائتمان، أو الدفع نقدًا عند الاستلام، أو من خلال ماكينة فوري، ويشترط إدخال الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول إضافة إلى الجزء الرقمي من لوحة السيارات، وتقوم بالشحن بقيمة لا تقل عن قيمة المخالفات المرورية، ومن ثم تستطيع الحصول على شهادة المخالفات على عنوانك في المنزل عقب مرور أربعة أيام عمل فقط، وذلك لأصحاب السيارات الملاكي والأجرة والنقل.

مخالفات المرور

الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم القومي

يمكن لكل سائق معرفة سداد مخالفات المرور عن طريق الموقع الرسمي لخدمات المرور الإلكتروني، وذلك عن طريق الرقم القومي لصاحب السيارة أو استخدام أرقام اللوحات المعدنية في معرفة قيمة المخالفة وسدادها.

وخصصت الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية موقعا إلكترونيا يمكن من خلاله سداد مخالفات المرور وإجمالي المبلغ المطلوب سداده تيسيرا على السائقين وأصحاب السيارات والمركبات لقضاء كافة المصالح المتعلقة بالمرور دون جهد أو مشقة عقب إدخال كافة البيانات المطلوبة للاستعلام سواء الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عنها أو رخصة القيادة أو صاحب السيارة والرخصة وإدارة المرور التابع لها بجميع محافظات الجمهورية وأثبت النظام الإلكتروني لإدارة العامة للمرور فاعليته في جائحة كورونا حيث أتاح للجميع تجديد والاستعلام عن المخالفات ودفعها إلكترونيا دون الحاجة إلى المقرات والتعامل المباشر مع الموظفين.

مخالفات المرور

سداد مخالفات المرور أونلاين

وهناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها للحصول على خدمة سداد مخالفات المرور، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" كل المعلومات الخاصة بها في النقاط التالية:

1) الدخول على بوابة مصر الرقمية.

2) الضغط على زر إنشاء حساب والموجود أعلي يسار الموقع.

3) يتطلب إنشاء الحساب ادخال الاسم والرقم القومي ورقم المصنع، وهو كود مدون أسفل يسار بطاقة الرقم القومي، واسم الوالدة ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني إضافة إلى تعيين كلمة سر خاصة بك.

4) بعد انشاء الحساب سيتطلب منك الموقع تسجيل الدخول بالحساب الجديد من خلال ادخال رقم الهاتف المحمول وكلمة السر الذي قمت بإنشائها سابقاً.

5) الدخول على قائمة الخدمات الرئيسية واختيار خدمة «مركباتي».

6) بالدخول على خدماتي ستظهر قائمة بالخدمات المتاحة ومنها خدمة سداد المخالفات.

7) اختار خدمة سداد المخالفات وبعدها اضغط زر «ابدأ الخدمة».

8) ادخل رقم لوحة السيارة ونوع الترخيص والمحافظة ووحدة الترخيص ورقمي الشاسية والماتور.

9) تتيح لك البوابة بعد عرض المخالفات إما دفع جزئي للمخالفات وعدم الحصول على شهادة براءة الذمة أو دفع جميع المخالفات والحصول على شهادة إبراء ذمة.

10) كما يتيح أيضا ًإمكانية تقديم تظلم على المخالفة.

11) في حال الرغبة في سداد المخالفات كاملة يطلب منك إدخال عنوان لإرسال شهادة براءة الذمة حيث يدخل الراغب في الخدمة اسم المحافظة وأرقام المبنى والشقة والدور واسم الشارع بالكامل.

12) بعد ذلك يتمّ تسديد قيمة المخلفات إما من خلال إدخال بيانات البطاقة الائتمانية أو من خلال شبكات التحصيل الإلكتروني مثل فوري ومصاري وأمان...وغيرها.

13) في حال شبكات التحصيل يتمّ الحصول على كود يكون متاح لعدد ساعات معينة يتمّ خلالها الذهاب إلى أقرب منفذ شركة تحصيل والدفع من خلال الكود.

أماكن سداد مخالفات المرور

يمكنك تسديد مخالفات المرور بطرق إلكترونية أو بالطريقة المعتادة، وأعلنت وزارة الداخلية عن طرق الاستعلام عن مخالفات المرور وطرق سداد المخالفات المرورية بكل سهولة من أجل توفير الجهد والوقت على كل مواطن.

تحرير مخالفات مرورية

سداد مخالفات المرور إلكترونيًا

أتاحت إدارة المرور العامة أكثر من طريقة يمكن عبرها دفع الرسوم التي فُرضت على مخالفات المرور، بحيث يتمكن العميل اتباع إحدى الطرق التي تناسبه من أجل سداد مخالفات المرور ومنها الدفع بشكل نقدي عند تسلم المخالفة، وهناك طرق أخرى ومنها :-

يمكنك دفع الفواتير عن طريق الدفع الإلكتروني، وهذا إذا كنت لديك بطاقة ائتمان مصرفي، أو بطاقة ميزة التابعة للحكومة، يمكنك الدخول على بوابة مرور مصر، والنقر على كلمة الاستعلام عن المخالفات، واختيار نوع لوحة سيارتك، سواء أرقام، أو حروف وأرقام، وتكتب في خانة رقم الرخصة، اضغط على عبارة إجمالي المخالفات، وستظهر في الحال قيمة مخالفات المرور
انقر على تفاصيل المخالفات واكتب رقمك القومي، اضغط على عبارة إرسال الطلب، سوف يقوم الموقع بتوضيح التفاصيل الخاصة بالسداد، اختر الطريقة الملائمة من طرق الدفع المبينة على الموقع، اضغط على كلمة استمرار، اكتب بيانات بطاقتك الائتمانية والتي ستقوم باستخدامها من أجل الدفع، سوف تصل إليك الآن رسالة تأكيد السداد.

دفع مخالفات المرور عن طريق البريد


يمكنك أن تقوم بـ سداد مخالفات المرور من خلال أقرب مكتب بريد، عن طريق ما يلي :-

الذهاب إلى مكتب البريد المناسب لك، إحضار بطاقتك الشخصية ورخصة سيارتك وتسليمهم إلى الموظف المختص داخل مكتب البريد، سوف يكشف الموظف عن مخالفاتك المرورية، سوف يقوم الموظف بإبلاغك بقيمة المخالفة المستحقة، إذا لم يكن يوجد مخالفات مستحقة، سيكون عليك سداد قيمة شهادة براءة الذمة، واستلامها من مكتب البريد، يمكنك أن تتقدم بتظلم من أجل، تخفيض الرسوم، وسوف تصلك رسالة نصية قصيرة تتضمن حالة التظلم، سواء قبول أو رفض، بعد ذلك قم بالتوجه إلى مكتب البريد لتحصل على شهادة براءة الذمة.

سداد المخالفات

الطريقة الثالثة والأخيرة عن طريق تطبيق مخالفاتي الاستعلام عن مخالفات المرور في مصر، حيث يمكنك أن تستعلم عن مخالفات المرور عن طريق التطبيق الخاص بذلك، عن طريق بتحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد، الدخول على التطبيق، اكتب النوع الخاص برقم الترخيص
أدخل المعلومات الخاصة بالترخيص، اضغط على أيقونة المخالفات، وسوف تعرض أمامك المخالفات في لحظات، ثم عليك القيام بسداد المخالفات في أقرب وقت لعدم التعرض لأي مسألة قانونية.