رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بيت مصر».. أيقونة معمارية صممها شاب مصري في قلب باريس

نشر
بيت مصر بباريس
بيت مصر بباريس

انتهز الدكتور خالد عبدالفغار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي فرصة وجوده في فرنسا، لإلقاء كلمة مصر والمجموعة العربية في الدورة 212 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو، بصفته رئيس اللجنة الوطنية لليونيسكو، وتفقد آخر التطورات التي تمت في مشروع بيت مصر بباريس

وعقد وزير التعليم العالي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع شركة "سيكرا" المنفذة لمشروع بناء بيت مصر بباريس بالمدنية الجامعية الدولية في فرنسا.

بيت مصر بباريس أيقونة معمارية تشيد في قلب العاصمة الفرنسية "باريس"، فما حكاية هذا البيت الذي أعدت مسابقة عالمية من أجل اختيار أفضل تصميم له؟

وزير التعليم العالي يتفقد بيت مصر بباريس

يوم 9 ديسمبر2020، وضع حجر الأساس لمشروع بيت مصر بباريس، ولأول مرة سيحصل طلبة مصر في فرنسا على بيت جامعي خاص بهم على غرار ما تفعله بقية الدول الأخرى.

المشروع كبير الحجم، حاول مئات المعماريين من جنسيات مختلفة الفوز به، كان من بين المتقدمين لخوض المسابقة الدولية لتصميم بيت مصر، معماري مصري اسمه وليد عرفة.

وبتحالف من مكتب معماري مصري وعدد من المكاتب الفرنسية، وقع الاختيار على المهندس المعماري المصري وليد عرفة، الذي عاش بكل تصميماته وأفكاره في تفاصيل المحلية حتى وصل للعالمية.

المعماري وليد عرفة

وليد عرفة اسم بارز في مجال التصميمات المعمارية، حصد جائزة "ستون أووردز" عن تحفته "مسجد باصونة"، الذي أنجزه في إحدى قرى محافظة سوهاج.

المعماري الإيطالي لوكا موليناري، رئيس لجنة تحكيم جائزة "ستون أووردز" قال وهو يسلم المصري وليد عرفة الجائزة: " إن تصميم المسجد بكل الأشكال التقليدية والمعاصرة ما يفتح المجال أمام نماذج مستقبلية في العمارة الإسلامية"، مشيرا إلى براعة التصميم باستخدام الأحجار عبر أشكال هندسية متنوعة تبرز السمات الأساسية للثقافة الإسلامية.

يهدف إنشاء بيت مصر بباريس إلى تمكين الطلبة والمدرسين والباحثين المصريين من الحصول على إقامة جيدة وآمنة تمكنهم من أداء مهمتهم الدراسية التي أرسلوا فرنسا من أجلها.

وقال المعماري وليد عرفة -في تصريحات صحفية عقب تسلمه جائزته عن تصميم مسجد باصونة-:" "التفاعل على المستوى الدولي مع تصميم هذا المسجد الشديد المحلية في موقعه من خلال هذا العدد الكبير من الجوائز التي رشح لها، هو إشارة إلى أهمية التواصل مع بيئتنا المحلية بصدق، وتفهم، ثم تلبية احتياجات وتطلعات أبناء شعبنا أولا كمدخل أساسي للإسهام في بناء الحضارة على المستوى العالمي والإنساني".

مسجد باصونة

ووقع الاختيار على وليد عرفة، الذي تخرج في كلية الهندسة- جامعة عين شمس، وأكمل دراسة العمارة بلندن، على خلفية نجاحه في تقديم عمارة مصرية معاصرة لافتة للنظر في جامع باصونة، وبهذا سيصبح عرفه المصمم، والمشرف على تنفيذ هذا المبنى الهام.

وصمم عرفة مسجد آل أبو ستيت في قرية باصونة التابعة لمركز المراغة في محافظة سوهاج في 6 شهور، واستغرق تشييده أكثر من عامين.

وصنف المسجد ضمن أفضل 27 مسجدا على مستوى العالم خلال مسابقة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، الهادفة إلى تطوير وتنشيط عمارة المساجد على مستوى العالم.

الرئيس السيسي يكرم المعماري وليد عرفة

11 مكتبا معماريا فرنسيا سعوا للتحالف مع وليد عرفة في مسابقة تصميم بيت مصر بباريس، بعد مشاهدة تصميمات مسجد باصونة، واختار عرفة أحدهم ليشاركه عملية التصميم والتنفيذ.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، كرم وليد عرفة في ملتقى الشباب العربي والإفريقي بأسوان في مارس 2019.

عاجل