رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عشان إجرائك يبقى قانوني».. طريقة استخراج توكيل بيع سيارة

نشر
استخراج توكيل بيع
استخراج توكيل بيع سيارة

استخراج توكيل بيع سيارة.. هناك العديد من المواطنين الذين لايعرفون طريقة استخراج توكيل بيع سيارة، مع أنه يعتبر من أهم الأمور لبيع السيارات، التي يجب أن يكون مالك السيارة على علم بها كي ينهى إجراءات بيع السيارة بشكل رسمي وصحيح.

توكيل بيع


خطوات استخراج توكيل بيع سيارة

توجد العديد من الخطوات اللازمة التي يجب ابتاعها لاستخراج توكيل بيع السيارات، بالإضافة إلى أوراق لازم توفرها لتنفيذ تلك المهمة.

وتلك الخطوات هي: توفير رخصة القيادة، وأن تكون سارية وغير منتهية، وإن كانت منتهية وقت عمل التوكيل يجب توفر شهادة البيانات، وأن تكون مازالت صالحة على الأقل لمدة 20 يوما، كما يجب تقديم بطاقة رقمك القومي إذا كنت أنت البائع، على أن تكون سارية المفعول، وتوفير الأوراق الخاصة بالوكيل، التي تثبت اسمه ووظيفته، وفي حالة عمله بأكثر من وظيفة، يجب أن تذكر، ويذكر عنوان سكنه وجنسيته، عند استخراج توكيل رسمي لسيارة يجب سداد رسوم الخدمات المقدمة من الشهر العقاري وهي حوالي 10 جنيهات، إذا كانت السيارة محل البيع هي سيارة ميكروباص، يجب أن يذكر في التوكيل عدد ركابها، وإذا كانت السيارة نقل، يذكر في التوكيل حمولتها، ويحتفظ البائع بنسخة من عقد البيع، إذا كانت السيارة تتبع لشركة، فيجب وجود سجل تجاري لها، في حالة السيارة الإرث، يجب وجود إعلام وراثة، أن يختم التوكيل بختم ظاهر وأن يكتب اسم الموثق بشكل واضح وبالعربية.

توكيل بيع سيارة

رسوم استخراج توكيل بيع سيارة

رسوم استخراج توكيل بيع سيارة وضحها قانون بالمرور، وذلك على السيارات من الموديل لعام 1996 الميلادي وحتى السيارات ذات موديل عام 2019 الميلادي، كما أنها  واجبة على كل مالك يرغب في بيع مركبته سواء كانت جديدة أو مستعملة، كذلك وجب العلم بوجود عدد من الإجراءات اللازمة لصحة تسجيل العقد بـالشهر العقاري بما يتناسب مع القوانين المنصوص عليها.

ويتم تحديد قيمة تلك الرسوم وفقَا لعدد من المعايير منها موديل المركبة، ووضع السيارة في الوقت الحالي، كما تعتمد على عدد السلندرات المرفقة بها، واعتمدت الهيئة العامة لمصلحة الشهر العقاري الرسوم الخاصة ببيع توكيل سيارة للعام الحالي بمبلغ يقدر بـ(225) جنيهًا مصريًا لا غير كحد أدنى.

مثال توضيحي على طريقة حساب تلك الرسوم نبينه فيما يلي:

عند الرغبة في بيع سيارة مزودة بعدد أربعة سلندر تُكون الرسوم المخصصة لذلك هي 225 جنيهًا مصريًا، يتم توزيعها بالطريقة التالية:

مبلغ 20 جنيها مخصص كرسوم لتوقيع عقد البيع.
كذلك مقدار 5 جنيهات رسوم لعقد البيع نفسه.
أما الباقي من المبلغ وهو 200 يتم توزيعة كرسوم إدارية، وعقب الانتهاء من توقيع عقد البيع يتم إيصال إخطار بقيمة تلك الرسوم إلى الهيئة العامة للمرور، حتى  يتسنى لها البدء في نقل الرخصة المتعلقة بالسيارة محل البيع من اسم البائع إلى اسم المشتري، كما يتم تحديد الرسوم حسب القيمة الشرائية الخاصة بالسيارة، التى سوف يتم القيام بتسجيلها داخل مصلحة الشهر العقاري.

استخراج توكيل

طريقة تحرير توكيل بيع مركبة

يمكنك أن تحرر توكيل بيع سيارة بطريقة إلكترونية عن طريق ما يلي:

الدخول على بوابة مصر الرقمية، الضغط على أيقونة مركباتي، اختر تبويب تحرير توكيل بيع المركبة.
اضغط على كلمة ابدأ، اكتب جميع البيانات اللازمة، ومنها رقم اللوحة الخاص بالسيارة، والمحافظة التي تتبعها، وأيضًا وحدة التراخيص التي تتبعها، وافق على الأحكام والشروط، واضغط على كلمة التالي، واكتب بياناتك الشخصية، مثل اسمك وعنوانك ورقمك القومي والرقم الخاص بالمصنع، اضغط على كلمة التالي وقم  بإدخال التفاصيل الخاصة بالبيع من سعر وعدد سلندرات السيارة، واختر أقرب مكتب توثيق، وأكمل البيانات، ثم اضغط على أيقونة السداد إذا كنت تريد أن تدفع إلكترونيًا.

بيع سيارة

مدة صلاحية توكيل بيع سيارة


مدة صلاحية توكيل بيع سيارة.. تلك الصلاحية لابد أن تكون محددة ومرْتبطة بعدد من القوانين واللوائح المُلزمة التي من شأنها للعمل على منع حدوث عشوائية في إصدار هذه التوكيلات، لذلك حرص كل من البرلمان المصري كجهة تشريعية مع الحكومة المصرية كجهة تنفيذية على إعلان قانون جديد منظمة لهذه المسألة ومع الإيضاح الكامل لكافة بنوده.

حيث قامت لجنة الدفاع والأمن القومى مع المكتب الخاص بلَجنة الشؤون الدستورية والتشريعية  ببعض التعديلات على القانون الصادر برقم 66 للعام الميلادي 1973 الخاص بتوكيلات بيع السيارات.

واهتم هذا القانون بإحكام تحديد طرق إصدار التوكيلات والمسؤوليات المترتبة عليها.

يلزم القانون مالك السيارة الراغب في نقل ملكيتها أن يتم ذلك خلال مدة لا تَزيد عن ثلاثة أشهر، وذلك بالنسبة للأفراد الطبيعيين.

كما نص على أن تكون مدة  سريان مفعول هذا التوكيل بالنسبة للأفراد الاعتباريين عام واحد، تسهيلًا للإجراءات تجديد السيارات المملوكة لهم.

دور هذه التعديلات يتمثل في تحديد المسؤولية الجنائية والمدنية الواقعة على السيارة وهي في ذمة المشتري، وتجنب تعرض البائع)لأي منها، كما تساعد في تتبع السيارة ومالكها الجديد بصورة أسهل.

تم إضافة فقرة ثانية للمادة المعلنة برقم 19 الخاصة بقانون المرور نصها كالتالي: ” لا يجوز نقل ملكية أي سيارة في أي حال من الأحوال إلا بعد تقديم طلب من مالكها أو الوكيل عنه لمرة واحدة فقط، حيث لا يمكن القيام بإصدار توكيل ثان من نفس المالك أو الوكيل للسيارة ذاتها، ويجب عمل ذلك خلال مدة ثلاثة أشهر تبدأ بتاريخ صدور التوكيل”.