رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيري: العالم يستعد لتحقيق قفزة كبيرة إلى الأمام بشأن أزمة المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المبعوث الأمريكي الخاص بالمناخ جون كيري، إن العالم يستعد لتحقيق قفزة كبيرة إلى الأمام في قمة المناخ "كوب-26" للأمم المتحدة، حيث يقوم قادة العالم بتقديم التزامات جديدة يمكن أن تضع أهداف اتفاقية باريس لعام 2015 في متناول اليد.

وقدم كيري تقييمًا متفائلًا لآفاق المؤتمر، الذي يبدأ في جلاسكو بإسكتلندا في نهاية الشهر الجاري، قائلًا إنه يتوقع "إعلانات مفاجئة" من الدول الرئيسية.

وأضاف كيري - في مقابلة خاصة مع صحيفة "ذا جارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء -: "مقياس النجاح في جلاسكو هو أننا سنحصل على أكبر وأهم زيادة في الطموح (بشأن خفض الانبعاثات) من قبل عدد أكبر من البلدان مما كان يتخيله الجميع.. أعرف أن بعض البلدان تعمل بجد الآن على تحقيق ما يمكنها تحقيقه"، مشيرًا إلى أن قمة المناخ يمكن أن تمهد الطريق لمزيد من التقدم.

وأوضح كيري: "يتعين على جلاسكو أن تظهر التزامًا قويًا بالحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد، لكن هذا لا يعني أن كل دولة ستصل إلى ذلك، نحن نقر بأنه ستكون هناك فجوة (بين تخفيضات الانبعاثات التي تقدمها البلدان وتلك المطلوبة لتصل إلى 1.5 درجة مئوية)، والسؤال هو، هل سنكون قد وصلنا إلى حل؟ نحن قريبون من ذلك، إذا كان لدينا المزيد من الدول التي ستتقدم في الأسابيع المقبلة، فلدينا شيء نبني عليه".

عاجل