رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس اتحاد الدواجن: أزمة الطاقة في الصين وراء ارتفاع أسعار الأعلاف

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن ارتفاع أسعار الدواجن في الآونة الأخيرة يعود بالأساس لارتفاع أسعار الأعلاف والخامات عالميًا، لافتا إلى أن هذا تسبب في انتقال مستويات الأسعار من منطقة إلى منطقة أخرى مختلفة.

وأضاف العناني - في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، مساء الإثنين - أن ارتفاع الأسعار المتعلقة بالخامات هو أمر يتعلق بالعالم كله وليس محليًا فقط، قائلًا: "على سبيل المثال الذرة شهد ارتفاعًا من 3 آلاف جنيه إلى 5200 جنيه للطن وكذا الحال بالنسبة للصويا التي وصلت إلى 9 آلاف جنيه بعد أن كانت في فلك يتراوح ما بين 4 آلاف و5 آلاف جنيه للطن".

وأوضح أن أسعار وتكاليف الشحن تضاعفت أربع مرات في مراكب "الكونتينر" وارتفع سبعة أضعاف وهي كلها أسباب تتعلق بالصين حيث قامت بشراء أغلب خامات الذرة والصويا بالإضافة لأزمة الطاقة في الصين نتيجة أزمة النقل من أستراليا.

ونوه إلى أن هذا الارتفاع بدأ من عام تقريبًا لكن السوق المحلي لم يستجب سريعًا مع بداية الأزمة حيث كان هناك فائضًا قائلًا: "منتجي الدواجن تكبدوا خسائر كبيرة لأشهر كثيرة تقارب مدة العام"، كاشفًا أنه مع استمرار وتكرار مسلسل الخسائر خرج بعض المربين الصغار من السوق، قائلًا: "بعض المربين هديوا لما لقوا الخسائر الكبيرة وقالوا ليه ندخل دورة جديدة فركنوا شوية فحدث توازن في السوق مع ارتفاع الأسعار نتيجة لفكرة الطلب والعرض".

وأوضح أنه مع الانفتاح الاقتصادي في الدول بعد الإغلاقات المتكررة وعودة السياحة وزادت الطلب قد يصحح السوق نفسه، محدثًا عن وجود توازن بين العرض والطلب، كاشفًا أن سعر طبق البيض قبل خروجه من المزرعة يبلغ 46 جنيهًا بما يوازي 2 كجم بمعنى أن الكيلو يبلغ سعره 23 جنيهًا، وقاطعته الحديدي قائلة: "المواطن مايهموش فكرة الكيلو إحنا بنسأل على طبق البيض".

وتابع قائلًا: "أنا كمنتج ماليش دعوة في السعر بعد خروج طبق البيض من المزرعة بسعر 46 جنيهًا وعلينا النظر إلى حلقات التوزيع بعد ذلك التي تسهلك هذا الهامش العظيم".

واختتم: "طبق البيض الأبيض 46 جنيهًا والأحمر 47 جنيهًا ومكسب المزارع في كرتونة البيض 3 جنيهات والمشكلة في سلاسل التوزيع والتجارة لحد ما بتوصل السوبر ماركت".

عاجل