رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقوبة التحرش تصل للإعدام.. تعرف على الضوابط والمحظورات

نشر
عقوبة التحرش
عقوبة التحرش

عقوبة التحرش .. اتخذ في الآونة الأخيرة أسلوب التحرش الجنسي أشكالا مختلفة كالنظرة غير اللائقة إلى جسم أحد الأشخاص والتمليحات التي تحمل معاني جنسية أو عرض صور غير لائقة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتبر التحرش هو انتهاك لفظي أو جنسي أو لفظي وكل سلوك غير لائق يشعر المرأة بعدم الأمان وينتهك خصوصيتها بأي شكل من الأشكال، كما أنه قد يتعرض الأطفال والرجال للتحرش.


قانون التحرش الجديد
 

وحول عقوبة التحرش، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 15 أغسطس الماضي، قرارا تعديل جديدة في قانون العقوبات لمواجهة التحرش الجنسي، وتغليظ العقوبة على المخالفين، القانون الجديد الذي حمل رقم 141 لسنة 2021، تم تعديل فيه بعض مواد القانون.

وبحسب القانون الجديد فنص على أن عقوبة التحرش تبدأ مدة حبسه من سنتين ولا تتجاوز 4 سنوات لكل من تعرّض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التواصل السلكية واللاسلكية والإلكترونية أو أية وسيلة تقنية آخري.

قانون التحرش الجديد

عقوبات قانون التحرش الجنسي

وبالنسبة لـ عقوبة التحرش الجنسي فجاءت تعديلات القانون على أنه يحبس المتهم مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وشددت قانون عقوبة التحرش إذا حدثت واقعة التحرش الجنسي بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، بحيث يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق.

وعن إتيان الأفعال المجرمة الآتية، في عقوبة التحرش وهي أمور جنسية، وإيحاءات جنسية، وتلميحات جنسية، أو أمور أو إيحاءات أو تلميحات إباحية، ووسائل التحرش الجنسي المجرمة، وتناول قانون التحرش الجنسي الجديد ما يمكن تسميته بـ «وسائل التحرش الجنسي المجرمة».

قانون التحرش الجديد

عقوبة هتك العرض

ووضع قانون العقوبات بحسب المادتين (268) و(269) عقوبة رادعة للمتهم بهتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك، ويُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) "الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادما بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة"، تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معا يُحكم بالسجن المؤبد.

حالات التحرش في مصر

واتخذت إجراءات قانوينة لردع المتهمين بـ التحرش وإعادة حق الضحية، بعدما ظهرت في الأونة الأخيرة بعض حالات التحرش في مصر وتصدت لها أجهزة الدولة، شملت  التحرش الجنسي في القانون الجديد، بالإشارة، والقول، والفعل بأي وسيلة، والتحرش عبر وسائل الاتصالات السلكية، والتحرش عبر وسائل الاتصالات اللاسلكية، والتحرش عبر وسائل الاتصالات الإلكترونية، والتحرش عبر أي وسيلة تقنية أخرى.


السلطة الوظيفية والأسرية
 

قانون التحرش الجنسي الجديد لم يتجاوز 3 أنواع من الجناة، وهم من كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه، أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه، أو ارتُكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحًا؛ تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات.

 

متى يطبق قانون التحرش الجنسي؟
 

قانون التحرش الجديد وضع عدة ضوابط لمعاقبة المتهم سواء كانت بالتلميحات الجنسية، أو الأمور الجنسية، فالإيحاءات الجنسية من الأمور التي يعاقب عليها القانون، ويهدف قانون التحرش الجنسي الجديد، لردع المتحرش، والحد من حدوث تلك الجرائم التي تؤرق المجتمع المصري.

قانون التحرش الجديد


متى تتضاعف عقوبة التحرش الجنسي؟ 


أما عن مضاعفة عقوبة التحرش الجنسي فإذا ارتكب المتهم جريمة التحرش الجنسي المنصوص عليها في المادة 306 مكرر (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجنى عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وإن كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه.

قانون التحرش الجديد

استخدام القوة يمثل جناية

وفي حالة استخدام القوة فغلظ عقوبات جريمة التحرش الجنسي وتصل إلى الجناية ويعاقب المتهم بالسجن المشدد من 7 سنوات إلى 10 سنوات، ووضع القانون الجديد عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الجرائم البشعة والغريبة على مجتمعنا المصري.

تغليظ العقوبة للإعدام

وتغلظت عقوبة التحرش بحسب المادة 267 من قانون العقوبات، على أنه من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد ويُعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها 18 سنة ميلادية كاملة، أو كان الفاعل من أصول المجني عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادمًا بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

كما نصّت المادة 268 من القانون على: كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يُعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد.