رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طارق شوقي يعرب عن تطلع مصر للاستفادة من خبرات فنلندا في تطوير التعليم

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، السفير بيكا كوسونن، السفير فنلندا الجديد في مصر، والوفد المرافق له؛ للتباحث حول موضوعات التعاون المشترك بين مصر وفنلندا في مجال تطوير التعليم العام والتعليم الفني.

في بداية اللقاء، قدم الدكتور طارق شوقي، التهنئة لسفير فنلندا بمنصبه الجديد، منوها بأن مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع فنلندا، والاستفادة من خبراتها في مجال تطوير التعليم العام والفني، وتنمية الكوادر البشرية في مجال التعليم الفني، والتحول الرقمي.
   

     
وأوضح الوزير أن رؤية تطوير التعليم الفني 2.0، تقوم على رفع جودة التعليم الفني، وتطوير المناهج، وتوفير معلمين ومدربين مؤهلين، وإشراك القطاع الخاص في منظومة التعليم الفني، بالإضافة إلى تحسين الصورة الذهنية للتعليم الفني، وتقديم نموذج دولي متميز يحقق متطلبات التنمية المستدامة ويتوافق مع رؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تضافر الجهود والتنسيق المستمر مع شركاء التنمية؛ لإصلاح التعليم الفني، وجذب المزيد من الطلاب، عن طريق ربط التعليم الفني بسوق العمل المصري والعربي والعالمي، واستحداث تخصصات جديدة كالذكاء الاصطناعي وصناعة الحلي والمجوهرات والبرمجة وعمل الموانئ، وذلك لتلبية احتياجات سوق العمل.

ومن ناحيته، أعرب سفير فنلندا عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بالدور الفعال الذي تقوم به مصر في إفريقيا والمنطقة، فضلًا عن الإصلاح الهيكلي والتطور الذي تشهده منظومة التعليم المصرية، والإنجازات التي تحققت في وقت قصير، مما يدل على الإرادة السياسية والاهتمام بتطوير نظم التعليم.
 


وخلال اللقاء، ناقش الجانبان إعداد مذكرة تفاهم للاستفادة من خبرات الحكومة الفنلندية في تطوير التعليم العام، وضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب الفني والتقني، والاستعانة بخريجي التعليم الفني للعمل بالشركات الفنلندية.

ووجه سفير فنلندا الدعوة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لزيارة فنلندا لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الصلة.\

وحضر اللقاء الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ومن الجانب الفنلندي، كيمو لاكسونين، الخبير التجاري، ونهى سالم، المستشار الإعلامي، وياسر شوقي، المستشار التجاري بالسفارة الفنلندية.

عاجل