رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمرو دياب يا عمرنا.. 60 محطة في حياة «الهضبة»

نشر
عمرو دياب
عمرو دياب

لا يحب أو يقبل من الأرقام إلا رقم "1"، يصر مع كل خطوة يمشيها في حياته، وكل ألبوم يصدره على تقديم "الأحلى والأحلى" لجمهوره، لقب  عمرو دياب بـ"الهضبة" لم يأت من فراغ؛ فمنذ ظهوره أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وهو في حالة تجدد وحيوية دائمة، تجعله في حالة شباب دائم حتى لو بلغ اليوم عام الـ60، نجاح عمرو دياب لم يكن يومًا وليد الصدفة، أو ضربة حظ.

على مدار 38 عامًا عمر مشوار عمرو دياب الفني، كانت هناك محطات عديدة شكلت شخصية وأسطورة عمرو دياب، بعضها بدأ عام 1983 مع إصدار أول ألبوماته، وبعضها كان قبل ذلك بـ22 عامًا، وتحديدًا عام 1961، "مستقبل وطن نيوز" يرصد أبرز 60 محطة لخصت حياة الهضبة:

عمرو دياب

1- يوم 11 أكتوبر 1961 استقبلت مدينة بورسعيد مولدها الجديد عمرو عبدالباسط عبدالعزيز دياب.

2- الأب عبدالباسط عبدالعزيز دياب شغل منصب رئيس مجلس إدارة الرباط بهيئة قناة السويس، والمعروف عنه التزامه الديني، كان يرفض فكرة احتراف نجله عمرو للغناء، أما الأم كانت تعمل مديرة لمدرسة الليسيه الفرنسية ظلت تدعم موهبة ابنها.

3- اضطر عمرو دياب عام 1967، إلى مغادرة بورسعيد مع أسرته، أثناء عمليات التهجير التي تمت حينها لظروف الحرب، والانتقال للعيش بمدينة ههيا بمحافظة الشرقية.

عمرو دياب في طفولته

4- أول آلة موسيقية ضمها الهضبة بين يديه، وعزف عليها بشكل احترافي كانت الجيتار، الذي أهداه إليه محافظ بورسعيد في إحدى المسابقات الفنية التي تنظمها المحافظة، وفاز فيها عمرو دياب.

5- عام 1982 زار الهضبة القاهرة للمرة الأولى في حياته، باحثًا عن فرصة حقيقية، ساعيًا وراء حلمه في أن يصبح أحد أهم مطربي هذا البلد.

6- الفنان عزت أبو عوف أول من انتبه لموهبة عمرو دياب، عندما التقاه صدفة أثناء إحيائه فرح ببورسعيد، ونصحه بالمجيء للقاهرة، ودراسة الفن.

عمرو دياب مع عزت أبو عوف

7- لم ينتظم عمرو دياب في دراسته بمعهد الموسيقى، وقبل دخول امتحانات الفرقة الدراسية الثانية، قدم جواب اعتذار لعميدة المعهد وقتها الدكتورة رتيبة الحفني، كما ذكرت في تصريحات صحفية سابقة كتب فيه: "أعتذر عن دخول الامتحان هذا العام لمروري بظروف نفسية سيئة، وإصابتي بالاكتئاب".

8- السوق والعمل شغل الهضبة عن الدراسة، فاختار الطريق الأول، وأصدر أول ألبوماته الغنائية الذي لم يحقق أي نجاح يذكر، بعنوان "يا طريق" عام 1983.

9- تخرج عمرو دياب في معهد الموسيقى عام 1986، وبتفرغ للغناء والعمل بشكل كامل، وبدأ التحدي والانطلاقة الحقيقية، وأصدر ألبومه الثاني "هلا هلا"، الذي كان بداية معرفة الجمهور به.

عمرو دياب في بداية ظهوره

10- طموح الهضبة لا ينتهي، في النصف الثاني من الثمانينيات كانت أولى تجارب دياب السينمائية، من خلال ظهوره كمطرب بسيط يغني في الأفراح الشعبية بفيلم "السجينتان"، بطولة الفنانة إلهام شاهين والفنان الراحل يوسف شعبان.

11- عام 1989، كان "وش السعد" على عمرو دياب كما يقال، ففي هذا العام غنى أغنيته الأشهر "ميال"، والتي حققت انتشارا ونجاحا كبيرا حينها، وترجمت إلى أكثر من 5 لغات عالمية.

12- في نفس العام 1989 تزوج عمرو دياب من زوجته الأولى شيرين رضا، ابنة الفنان الاستعراضي محمود رضا، مؤسس فرقة رضا، زواج الهضبة بشيرين رضا لم يدم غير 3 سنوات، وأسفر عنه ابنة واحدة، وهي نور.

عمرو دياب مع شيرين رضا

13- عام 1990 كانت بداية عمرو دياب مع العالمية، حينما وقع عليه اختيار الدولة، لإحياء حفل افتتاح دورة الألعاب الإفريقية، التي غنى فيها أغنيته الشهيرة "إفريقيا"، وهو يرتدي القميص الأبيض ذا النقط السوداء، والبنطلون الأسود.

14- في نفس العام، ظهر عمرو دياب في فيلم "العفاريت" بنفس شخصيته الحقيقية، مجسدًا دور البطولة أمام الفنانة الراحلة مديحة كامل.

15- حميد الشاعري كان المحطة الأهم في مشوار عمرو دياب، عام 1992 التقى الاثنان، ونتج عن هذا اللقاء ألبوم "أيامنا".

عمرو دياب مع حميد الشاعري

16- أنجح تجارب عمرو دياب السينمائية، كانت الثالثة، عندما جسد شخصية سيف في فيلم آيس كريم في جليم، الفيلم الذي أخرجه خيري بشارة، وكتب السيناريو وأغانيه الدكتور مدحت العدل. غنى الهضبة بالفيلم 6 أغاني، أشهرها أغنية رصيف نمرة خمسة.

17- تم اختيار فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" الذي شارك عمرو دياب في بطولته مع الفنان العالمي عمر الشريف، والفنانة يسرا، عام 1993 ، ليكون فيلم الافتتاح في مهرجان القاهرة السينمائي.

18- ظهرت الزوجة الثانية زينا عاشور لأول مرة مع عمرو دياب عام 1993، خلال افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وبدأت الصحافة تتحدث وقتها عن قصة حبهما، التي كللت بالزواج، وإنجاب أبنائهم الثلاثة جنى وكنزي وعبدالله.

عمرو دياب مع زينا عاشور وأبنائه

19- عمرو دياب ليست ظاهرة نجاح عابرة، فهو مشروع ومنظومة فنية متكاملة الأركان، فكتب ولحن للهضبة العديد من الأسماء الكبيرة، أبرزهم مجدي النجار، وتامر حسين، ومدحت العدل، وأيمن بهجت قمر، فمجدي النجار بمفرده كتب لعمرو دياب 56 أغنية.

20- عدد الكليبات التي صورها عمرو دياب طوال مسيرته الفنية تخطت الـ33 فيديو كليب، بالإضافة إلى تقديم عدد كبير من الإعلانات لأكبر الشركات العالمية.

21- أول كليب صوره عمرو دياب كان لأغنية "ميال" عام 1988، وأحدث كليب أصدره في شهر يوليو الماضي لأغنية "الدنيا بترقص" كلمات ملاك عادل، ألحان محمد يحيي.

غلاف ألبوم ميال

22- على مدار 38 عامًا، عمر عمرو دياب الفني، أصدر الهضبة 38 ألبومًا غنائيًا، هذا بخلاف الأغاني "السينجل"، التي  بدأ يطرحها مؤخرا.

23- كعادته صاحب الأفكار الغريبة التي توصف بـ"الجنان" مع أول ظهورها، فالهضبة هو أول مغني مصري يبتكر فكرة طرح الألبوم الواحد متقطع، بمعني إصدار أغنية واحدة من كل فترة، حتى سار الموضوع "موضة" غنائية جديدة يقلدها الكثير من المغنين.

24- حصل عمرو دياب على جائزة أفضل مطرب في العالم العربي لأول مرة عام 1988، بعد إصداره ألبوم "ميال".

عمرو دياب يحصل على الجوائز

25- حصل ألبوم"ما تخافيش" على جائزة الأسطوانة البلاتينية عام 1990.

26- نال الهضبة الجائزة البلاتينية للمرة الثانية على التوالي عام 1991، عن ألبوم " حبيبي".

27- للمرة الثالثة على التوالي يحصل الهضبة على جائزة الأسطوانة البلاتينية، عام 1993 عن ألبوم "أيامنا".

عمرو دياب يدخل جينيس

28- رشح عمرو دياب لجائزة "الجرامي أورد" عام 1996، عن أغنية "نور العين"، وكان أول مغني عربي يرشح لهذه الجائزة.

29- حصل على جائزة أوسكار الحلم العربي عن ألبوم "نور العين" عام 1996، وفي نفس العام وعن نفس الألبوم حصل على جائزة "ورلد ميوزيك أوورد".

30- عام 1997 حصد الهضبة لقب أفضل مطرب وأفضل أغنية في مهرجان أبوظبي الأول للموسيقى.

عمرو دياب

31- حصل على الأسطوانة البلاتينية للمرة الخامسة عام 1998، عن أغنية "حبيبي يا نور العين".

32 -  حصل على جائزة "ورلد ميوزيك أوورد" عن ألبوم "أنا أكتر واحد بحبك" عام 2001.

33 – مرة أخرى حصل على جائزة "ورلد ميوزيك أوورد" عن ألبوم "الليلا دي"، عام 2007، وفي نفس العام حصل على لقب وجائزة أفضل مطرب في الوطن العربي، بعد استفتاء كبير أجرته قناة العربية التليفزيونية.

34- رشح عام 2008 لحضور حفل توزيع جوائز "ورلد ميوزك أوورد"، بسبب حصوله على هذه الجائزة أكثر من مرة.

35- جائزة أفضل مطرب في إفريقيا التي يتم منحها في مسابقة "إفريقيا ميوزيك أوورد"، كما فاز أيضا بجائزة أفضل مطرب رجل، وأفضل أغنية عن أغنية"وياه"، وأفضل فيديو كليب"وياه"، عام 2009.

عمرو دياب فى احدى حفلاته

36- حصل عام 2009، على جائزة "البيج أبل ميوزيك أوورد".

37-  حصل على جائزة أفضل مطرب في شمال إفريقيا، والتي تم منحها مسابقة "أفريقيا ميوزيك أوورد"، كما فاز أيضا بجائزة أفضل مطرب رجل عام 2010.

38- حصلت أغنية "أصلها بتفرق" على أفضل أغنية أجنبية في اسبانيا عام 2011.

39- حصل على جائزة "الشرف للموسيقى العالمية" عام 2012 في برلين.

40- جائزة الدير جيست أفضل مطرب وأفضل ألبوم عام 2013

عمرو دياب

41- ثالث أحسن مطرب في العالم عام 2014 

42- من أقوى 100 شخصية عربية ضمن قائمة "أربيان بيزنيس" عام 2014.

43- جائزة أفضل ألبوم في الشرق الأوسط مقدمة من"الميما ميوزك أوورد" عام 2014، عن ألبوم "الليلة".

44- جائزة الـ"ورلد ميوزك أوورد" لعام 2014، ومن خلالها فاز بثلاثة جوائز، أفضل مطرب عربي، وأفضل مطرب مصري، وأفضل ألبوم ألبوم، وكان عن ألبوم "الليلة"، وهو المطرب العربي الوحيد الذي حقق هذا.

45- جائزة "اليوتيوب الذهبية"، وهو أول فنان عربي يحصل عليها، عام 2015.

46- جائزة "اليوتيوب الفضية" عن مشاهدات ألبوم "أحلى وأحلى"، وهو أول فنان عربي يحصل عليها أيضًا عام 2016.

عمرو دياب يحصل على جائزة اليوتيوب

47- حصل علي جائزة "الافريما أوورد" أفضل فنان في افريقيا عام 2016.

48- حصل على نفس الجائزة للمرة الثامنة، عام2017، وفي نفس العام تصدر قائمة "فوربس" العالمية لأهم 100 شخصية، وأفضل 10مطربين عرب.

49- دخل عمرو دياب موسوعة "جينيس" العالمية عام 2016، بتحقيق رقم قياسي لحصد أكثر عدد من جوائز الموسيقى العالمية، وأكثر مطرب في الشرق الأوسط حققت ألبوماته مبيعات كبيرة.

50- قدم عمرو دياب عدد من "الدويتوهات" مع كبار المطربين العالميين، أولهم كان مع الشاب خالد، عام 1999 في أغنية" قلبي"، كلمات مجدي النجار، ألحان شريف تاج.

51- في نفس العام قدم "دويتو" مع اليونانية أنجيلا ديمتريو، وكانت أغنية "بحبك أكتر" من ألبوم "قمرين"، وهي من كلمات محمد رفاعي، وألحان شريف تاج.

52- أحدث "دويتو" للهضبة كان مع "الكينج" محمد منير، في أغنية "القاهرة"، كلمات تامر حسين، وألحان عمرو دياب.

عمرو دياب مع منير

53- من أكثر الأغاني التي حققت نسب استماع كبيرة على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، الأغاني التي تعاون فيها عمرو دياب مع ترك آل شيخ، أبرزهم أغاني" بحبك أنا، هدد، أجمل عيون".

54- تظل شكل علاقة عمرو دياب بالفنانة دينا الشربيني محل علامات استفهام كبيرة لدي جمهور الهضبة، ظلا الاثنان يظهران سوياً في جميع المناسبات الاجتماعية، وفي صور تدل على علاقة حب قوية تجمعهما.

55- ظهرت دينا الشربيني كبطلة في كليب عمرو دياب "أماكن السهر"، وأثار ظهورها بالكليب حالة جدل كبيرة لدى جمهر الهضبة، خاصة عندما  حملها على ظهره في احدى لقطات الفيديو، وهو المشهد الجديد على جمهور الهضبة، الذي لم يتعود عليه منه.

56- انفصال دينا الشربيني عن عمرو دياب كان محل جدل وسؤال كما كان ارتباطهما، بدون مقدمات بدأت تنتشر الأخبار من أصدقاء الطرفان عن انفصالهما، ورجح أصدقاء الاثنان، أن أسباب الانفصال تعود لغيرة دينا الشربيني المبالغ فيها على عمرو دياب، مما كان يعرضه لمواقف محرجة في بعض الأماكن والمناسبات العامة.

عمرو دياب مع دينا الشربيني

57- يبقى عمرو دياب بلا منازع، ملك الحفلات الشاطئية في فصل الصيف، منذ بدأها بشواطئ العجمي أول تسعينات القرن العشرين، وصولا لشواطئ الساحل الشمالي، التي تشهد حضورًا جماهيريًا كبيرًا، وتباع تذاكرها بألاف الجنيهات.

59- من أكبر حفلات عمرو دياب الغنائية، كان حفله في سبتمبر 2019 بموسم الرياض، الذي حضره 150 ألف متفرج.

عمرو دياب في احدى حفلات الساحل

60- ويكمل الهضبة مسيرته الناجحة بطرحه، اليوم الاثنين، وتزامنًا مع عيد ميلاده الـ60، برومو أحدث أغانياته “أنت الحظ”.  

عاجل