رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول يبدى استعداد مصر لتقديم الدعم إلى الأشقاء في اليمن

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية وزير النفط والمعادن اليمني، عبد السلام باعبود، والوفد المرافق، لبحث عدد من موضوعات التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات البترول والغاز الطبيعي والتعدين.

وأوضح الملا بحسب بيان اليوم الاثنين- أن اللقاء يأتي في إطار التعاون بين الجانبين والزيارة الرسمية للحكومة اليمنية الجديدة لمصر التي بدأت أمس بلقاء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ونظيره اليمنى الدكتور عبدالملك عبد المعين، بمقر مجلس الوزراء.

النهوض بالقطاع النفطي والتعدين فى اليمن

وشدد على استعداد مصر لتقديم كافة الإمكانيات التى يمكن تقديمها للأشقاء في اليمن في مختلف أنشطة البترول والتعدين للمساهمة في النهوض بالقطاع النفطي والتعدين في اليمن بعد التحديات التي مر بها خلال السنوات الماضية، حيث تمثل قصص النجاح التي تحققت فى القطاع البترولي بمصر تمثل ركيزة للانطلاق بالتعاون المشترك بين البلدين للتغلب على التحديات التى يواجهها فى مجال توفير البترول والطاقة من خلال شركات تصميم وتنفيذ المشروعات البترولية "إنبي وبتروجت وصان مصر وبترومنت " التي اكتسبت خبرات كبيرة محلياّ وخارجياً وتنفيذها مشروعات كبرى بمستوى متميز.

مقومات نجاح تطوير قطاع التعدين

واستعرض الملا، خلال اللقاء الحلول التى قامت بها مصر للتغلب على تحديات الطاقة التي سببتها فترة عدم الاستقرار فى الفترة من بداية عام 2011 حتى عام 2014 التي تركت أثراً كبيراً على السوق المحلى والاقتصاد الوطني.

وأشار إلى ما حققته مصر في مجالات البحث والاستكشاف والتكرير وترشيد دعم المنتجات البترولية ومشاركة القطاع الخاص العالمي والمحلي، كما أشار إلى مقومات نجاح تطوير قطاع التعدين من خلال تغيير وتحديث الإطار التشريعي والهيكل التنظيمي والإطار المالي والتسويق وتدريب الكوادر البشرية.

ومن ناحيته أشار باعبود، إلى عمق العلاقات المصرية اليمنية التي تتسم بالعراقة على مدار التاريخ، مشيراً إلى سعى الجانب اليمنى للاستفادة من التجربة المصرية المتميزة التى حققت نجاحات لافتة وتشهد حالياً تطوراً كبيراً بقيادة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سواء فى جذب الاستثمارات أو البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي وتصديره وكذلك تجربتها فى البحث والاستكشاف في البحر الأحمر وما حققته فى مجال تحرير سوق الغاز وهى كلها عوامل تدفع الشراكة بين الجانبين بين الجانبين إلى آفاق أرحب وتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وحضر المباحثات المهندس علاء خشب، نائب الوزير للثروة المعدنية والجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس مجدي جلال، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، وأسامة مبارز، وكيل الوزارة للمكتب الفني.

عاجل