رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ننشر أسماء 20 مادة جديدة أضافتها «الدواء» لجدول المخدرات

نشر
أدوية - أرشيفية
أدوية - أرشيفية

حصل "مستقبل وطن نيوز" على تفاصيل وأسماء 20 مادة جديدة، أعلنت هيئة الدواء، اليوم الاثنين، إدراجها، على القسم الثاني من الجدول رقم (۱) الملحق بقانون المخدرات.

وأشارت الهيئة -في المستند الذي حصل "مستقبل وطن نيوز"، على نسخة منه- إلى أن القرار شمل المواد المضافة وأملاحها ونظائرها واستراتها وإيثراتها وأملاح نظائرها ومستحضراتها أينما وجدت.

وكانت هيئة الدواء، أعلنت اليوم إضافة 20 مادة جديدة إلى القسم الثاني من الجدول رقم (۱) الملحق بقانون المخدرات رقم (182) لسنة 1960 الخاص بمكافحة المخدرات وتنظيم استعماله، جاء ذلك في القرار رقم (444) لسنة 2021، الذي بدأ العمل به فور نشره اليوم بالعدد رقم (227) بجريدة الوقائع الرسمية. 


وأوضحت أن تلك القرارات تأتى في ضوء اختصاصات هيئة الدواء المصرية المقررة بالقانون رقم (151) لسنة 2019 وحلول الهيئة محل وزارة الصحة في اختصاصاتها المذكورة في قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم (127) لسنة 1955، ومنها اختصاص الهيئة بتنظيم وتسجيل وتداول ورقابة المستحضرات والمستلزمات الطبية، والمواد الخام التي تدخل في تصنيعها أينما وردت في القوانين واللوائح والقرارات التنظيمية ذات الصلة، ولا سيما إدراج المواد على جداول المخدرات.


وكانت الهيئة قد أصدرت قرارين اخرين في وقت سابق؛ وهما القرار رقم (442) لسنة 2021 بشأن إدراج 8 مواد جديدة بالفقرة ج من جدول المخدرات رقم (3)، والذي بدأ العمل به من اليوم التالي من تاريخ نشره بالعدد رقم (219) بجريدة الوقائع الرسمية، قرار رقم (443) لسنة 2021 بإدراج مادة مخدرة جديدة إلى الفقرة د من الجدول رقم (٣) وتم العمل من اليوم التالي من تاريخ نشره بالعدد رقم (221) بجريدة الوقائع الرسمية.  
يأتي ذلك في ضوء حرص هيئة الدواء المصرية على إحكام الرقابة وضبط السوق الدوائي المصري، مكافحة الإتجار غير المشروع في المخدرات وتنظيم تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والحد من انتشار الإدمان.

عاجل