رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: مصر لن تسمح بحدوث أزمة مياه.. ووضع سد النهضة شبه متجمد

نشر
وزير الري - أرشيفية
وزير الري - أرشيفية

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن الوضع فيما يخص سد النهضة الإثيوبي شبه متجمد حاليا، مشيرا إلى وجود اتصالات دولية، إلا أنها لا ترقى لطموحاتنا، وبالتالي فالوضع شبه متجمد.

وأضاف وزير الري -خلال مؤتمر صحفي بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعدد من رؤساء التحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف، وعدد من الإعلاميين والصحفيين- أن القلق من سد النهضة طبيعي، ويجب ألا يكون مرضيًا.

وتابع أن ثوابتنا واضحة، وهي الوصول لاتفاق عادل قانوني ملزم، فيما يخص ملء وتشغيل السد الإثيوبي، مشيرا إلى أن الدولة المصرية على أتم الاستعداد للتفاوض الجاد، للوصول إلى هذا الاتفاق، ومشددا على أن الدولة المصرية لن تسمح بحدوث أزمة مياه.

وأوضح أن الوزارة تتعامل مع تراكمات 50 عاما مضت في ملف التعديات، مؤكدا أن الدولة تسلك منهج المواجهة وإيصال رسالة واضحة لمن يتعدى على نهر النيل بالقانون.

وأورد أن الدولة لا تتهاون في موضوع المياه، وأن الأولوية للترشيد وتبطين الترع وإعادة استخدام المياه لتلبية احتياجات الدولة من المياه، مشيرا إلى افتتاح محطة بحر البقر.

وأردف أن الدولة في عام 2016 اتخذت قرارا استراتيجيا بأن أي تنمية على السواحل تكون عن طريق تحلية مياه البحر لمواكبة الزيادة السكانية لتعظيم استخدام كل قطرة مياه.

ولفت وزير الري إلى أهمية مشروع تبطين الترع الذي أدى إلى وصول المياه لنهايات الترع بشكل جيد، لافتا أيضا إلى مشروع تحديث نظم الري والدعم الكبير من الدولة للمزارعين في هذا الموضوع عن طريق تقديم قروض دون فوائد.