رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير قطاع الأعمال يعلن تنفيذ 60% من مصانع الغزل والنسيج الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، عن الانتهاء من تنفيذ 60 في المئة، من مصانع الغزل والنسيج الجديدة، التي من المستهدف افتتاحها وتشغيلها بنهاية 2022.

وأوضح الوزير -خلال الاحتفال الذي تنظمه جمعية قطن مصر، اليوم الاثنين، احتفالا بيوم القطن العالمي- أنه سيتم تشغيل تلك المصانع بأحدث الماكينات، حيث يتم العمل على تطوير الإنشاءات وتطوير المصانع القديمة، وكذلك إنشاء مصانع جديدة، منوها بأنه سيتم افتتاح أول مصنع خلال يونيو المقبل.

وأضاف أن عملية التطوير تستهدف زيادة الطاقات الإنتاجية الحالية التي تتراوح بين 35-37 ألف طن، لتصل إلى 188 ألف طن باستخدام القطن طويل التيلة، فضلا عن زيادة الغزل والنسيج خاصة وأنه يتم فقط غزل 25 في المئة، من القطن المصري، بينما يتم تصدير الباقي في صورة قطن شعر. 

ونوه بأن عملية تصدير القطن الخام تهدر من قيمته، خاصة وأن القيمة المضافة في مراحل الغزل والنسيج والمنسوجات والملابس الجاهزة تصل إلى 10 أضعاف قيمته كتصديره كخام. 

وذكر توفيق، أن عملية التطوير تتضمن أيضا تأهيل وتدريب العمالة، حيث تم البدء في تدريب 180 متدربا في أبريل الماضي، والذين سيقومون بتدريب 10 آلاف فني خلال العام المقبل.

عاجل