رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر قنطار القطن يصل لـ5260 جنيها في المزادات العلنية

نشر
القطن المصري
القطن المصري

تابع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الموقف التنفيذي لـمنظومة تجارة القطن الجديدة للموسم الحالي 2021-2022، التي تم تعميمها على كافة محافظات الجمهورية.

وبحسب بيان اليوم الاثنين، استعرض الوزير -خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنفيذية المنبثقة عن اللجنة الوزارية للقطن- تقريرا حول سير العمل بالمنظومة خلال الفترة منذ الأول من سبتمبر الماضي حتى 10 أكتوبر الجاري.

وأظهر التقرير أنه تم فتح عدد 193 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في عدد 14 محافظة حتى الآن، فيما تم إجراء مزادات لبيع الأقطان في المحافظات التالية: الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، سوهاج، الشرقية، الغربية، البحيرة، كفر الشيخ، الإسماعيلية، الدقهلية، المنوفية.

218.6 ألف قنطار بيعت في المزادات العلنية

وبلغت الكميات المباعة حتى الآن من خلال تطبيق نظام المزادات العلنية نحو 218.6 ألف قنطار، قامت بشراءها نحو 22 شركة أغلبها من القطاع الخاص، وتراوح سعر القنطار في الوجه البحري لأصناف "جيزة 94، جيزة 86، جيزة 97" بين 4300 و5260 جنيها، أما في الوجه القبلي تراوح سعر قنطار القطن صنف "جيزة 95" بين 3255 و4450 جنيها.

وتعتمد آلية بيع الأقطان في المنظومة الجديدة على تطبيق نظام المزايدة العلنية مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمي للأقطان، بما يحقق السعر العادل للمزارعين.

استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء 

كما تعتمد المنظومة على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع في مختلف المناطق المزروعة بالقطن، مع توفير أكياس الجوت بسعر التكلفة لتعبئة الأقطان بها، بما يسهم في تحسين جودة ونظافة القطن.

وفي وقت سابق، ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن مصر نجحت في تحقيق زيادة في إنتاجها من القطن بنسبة 30% خلال عام 2021، إلى جانب كونها من أبرز الدول في إنتاج القطن الملون الذي نجحت مؤخرًا في إنتاجه، ليصبح إنجازًا جديدًا في زراعة وإنتاج القطن المصري واستعادته لمكانته العالمية من جديد.

جاء ذلك في (إنفوجراف) نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بعنوان "اليوم العالمي للقطن" الموافق السابع من أكتوبر وموضوع احتفال هذا العام "القطن من أجل الخير".

واستعرض (الإنفو) مجموعة من البيانات أبرزها، أن 75 دولة موزعة على 5 قارات تنتج القطن، ووصول حجم الإنتاج العالمي منه إلى 25 مليون طن وبلوغ الإيرادات العالمية منه 41.2 مليار دولار في السنة.